اقتصاداتصالات وتكنولوجيا

جوجل تطلق قمرًا صناعيًا لرصد انبعاثات الميثان التي تسببها شركات النفط

كتبت – هاجر على

تطلق شركة “جوجل” اليوم الإثنين، قمرًا صناعيًا جديدًا بالتعاون مع مجموعة صندوق الدفاع عن البيئة، في مهمة لرصد انبعاثات غاز الميثان التي تولدها صناعة النفط والغاز.

وينضم القمر الصناعي “ميثان سات” إلى أسطول من الأقمار الصناعية الموجودة في المدار بالفعل، والتي تهدف بالأساس لمكافحة تغير المناخ من خلال جمع البيانات عن انبعاثات الغازات الدفيئة.

وقالت مجموعة صندوق الدفاع عن البيئة، وهي منظمة أمريكية غير هادفة للربح، إن البيانات ستساعد في مساءلة أكثر من 50 شركة للنفط والغاز تعهدت في قمة المناخ “كوب 28” بوقف انبعاثات الميثان والقضاء على عمليات حرق الغاز الروتينية.

وقال “مارك براونشتاين” نائب الرئيس الأول للمجموعة في بيان: “سنكون قادرين على معرفة من هم المتخلفون، ولكن نأمل أن يستخدموا هذه المعلومات بطريقة بناءة لتحسين أدائهم”.

من جانبه قال معهد البترول الأمريكي، إن بيانات الانبعاثات الصادرة عن أطراف ثالثة لا ينبغي استخدامها لأغراض تنظيمية دون التحقق منها، بحسب “رويترز”.

وذكر “آرون باديلا” نائب رئيس المعهد لسياسة الشركات: “سيظل المنظم البيئي ذا أهمية قصوى هنا باعتباره السلطة فيما يتعلق بالتحقق من صحة البيانات”.

يشار إلى أن شركة جوجل العالمية حققت أرباحا كبيرة في الربع الثاني من العام 2023، حيث فاقت توقعات وول ستريت، وصرحت الشركة الأم Google أن المديرة المالية بالشركة روث بورات، ستتولى منصبًا جديدًا بينما تسعى الشركة في الحصول على خدمات رئيس مالي جديد.

ومن خلال الطلب المستمر على خدمات Alphabet التابعة لـ شركة جوجل، تم دعم النتائج وانتعاش الإعلانات حيث قفزت الأسهم إلى زيادة 8% في تعاملات ما بعد الإغلاق، وفي إعلان الشركة المنافسة مايكروسوفت عن نتائجها يوم الثلاثاء، تراجعت أسهم الشركة بنسبة طفيفه جدًا، ووفقاً لموقع gadgets360 ارتفعت أسهم شركة Meta Platforms إلى 2% وهي من ضمن الشركات التي تعتمد أيضًا على مبيعات الإعلانات.

كما ارتفعت مبيعات الإعلانات لوحدة خدمة فيديو YouTube التابعة لشركة Google بنسبة 4.4% حيث وصلت إلى 7.67 مليار دولار، بينما سجلت Alphabet صافي ربح 1.44 دولار للسهم الواحد، وبلغت إيرادات للربع السنوي 74.6 مليار دولار مقارنًة بتقديرات 72.84 مليار دولار، وفقاً لبيانات Refinitiv.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى