أخبار

تصدرت التريند.. وثائق حرب أكتوبر 73 السرية صُداع في رأس إسرائيل.. لماذا تم نشرها الآن؟

كتب: إسلام أبوخطوة

تصدرت وثائق سرية تتعلق بكواليس حرب أكتوبر 1973، نشرتها وزار ة الدفاع، التريند على مدار الساعات الماضية، خاصة مع زيادة البحث عنها على جوجل، بعدما كشفت الوثائق تفاصيل جديدة لمختلف مراحل الحرب بداية من الأعداد لها وخطة الخداع الاستراتيجي حتى العبور.

لماذا الآن؟.. هكذا تم تداول الوثائق على صفحات الصحافة الإسرائيلية، ووسائل الإعلام العبرية، وتناولت وثائق حرب أكتوبر التي أفرجت عنها وزارة الدفاع المصرية، مع طرح تساؤل حول توقيت نشر هذه الوثائق، في ظل الحرب في قطاع غزة، والتوتر في العلاقات بين القاهرة وتل أبيب.

«مستندات نادرة وسرية في توقيت حساس».. تناولت هيئة البث الإسرائيلية، هذه الوثائق بهذا العنوان، بعدما كشفت وزارة الدفاع المصرية عن وئائق حرب أكتوبر للمرة الأولى بعد 50 عامًا من الحرب، مشيرة إلى وصفها للحدث إلى تغطية وسائل الإعلام المصرية للأمر، ووصف موقع وزارة الدفاع المصرية لهذه الوثائق الهامة والسرية.

وقال روعي كايس، مراسل هيئة البث الإسرائيلية: في سياق التوتر بين مصر وإسرائيل حول رفح، قررت القاهرة نشر سلسلة نادرة وسرية من وثائق حرب أكتوبر، وثائق تتعلق بالتخطيط الاستراتيجي للحرب، والخداع، والعمليات المختلفة وغيرها.

أما صحيفة يديعوت أحرنوت العبرية، فتقول: في الأيام الحالية، أثناء حرب السيوف الحديدية في قطاع غزة، تنشر وزارة الدفاع المصرية وثائق نادرة من حرب أكتوبر 1973 تتعلق بأسرار الحرب.

وتطرقت الصحيفة العبرية في تغطيتها إلى تقسيم هذه الوثائق إلى عدة فئات، بينها التخطيط الاستراتيجي العسكري لحرب أكتوبر، وخطط إدارة الحرب في مراحلها حتى وقف إطلاق النار، ووثائق تتعلق بالاتصالات المصرية في الحرب، والهيئات الدولية ودورها، ووثائق تحتوي على تعليقات مختلفة من القادة المصريين، معلقة على عبارة “سري جدًا وشخصي” التي عنونت العديد من الوثائق التي تم الكشف عنها، والتي أصبحت متاحة للعامة الآن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى