الموقعخارجي

ترامب يدعم بوتين في غزو أوكرانيا.. ويصف قرار روسيا بـ «العبقري»

أشاد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، بقرار اعتراف روسيا بإقليمين انفصاليين في شرق أوكرانيا واصافا إياه بأنه خطوة “عبقرية” قبل غزوها العسكري.

وقال ترامب إن اعتراف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بجمهوريتي دونيتسك ولوجانسك في شرق أوكرانيا كان “ذكيًا جدًا”، قائلا: “دخلت البارحة ، وكانت هناك شاشة تلفزيون، وقلت: هذا عبقري بوتين يعلن أن جزءًا كبيرًا من أوكرانيا أنها دولة مستقلة، هذا رائع. ”

وأضاف ترامب الذي أشاد ببوتين وسعى إلى إقامة علاقات وثيقة معه خلال فترة وجوده في المنصب: “قلت ما مدى ذكاء هذا؟ هذه أقوى قوة سلام سيستطيع الدخول الى هنالك ويظل يحفظ السلام.. يمكننا استخدام ذلك على حدودنا الجنوبية” في إشارة إلى الأزمة على الحدود مع المكسيك.

وتابع ترامب قائلا: “هذه أقوى قوة سلام رأيتها في حياتي .. كان هناك عدد من دبابات الجيش أكثر مما رأيته في أي وقت مضـي وعلى الرغم من ذلك سيدخل وسوف يحافظون على السلام. ”

نرشح لك : سيكون مؤلما.. كيف سيرد الغرب على اعتراف روسيا باستقلال ونيتسك ولوغانسك الأوكرانيتين؟..

في مقابلته، كرر ترامب مزاعمه الكاذبة بأن انتخابات 2020 سرقت منه، وقال إنه لو ظل رئيسا، لما حاول بوتين قط القيام بشيء من هذا القبيل.

وقال ترامب “لم يكن ليحدث معنا قط. لو كنت في المنصب حتى لا يمكن التفكير فيه هل تعرف ما هو رد بايدن؟ لم يكن لديه رد”

كما أصدر الرئيس السابق بيانًا يوم الثلاثاء قال فيه إنه “لا يوجد أي سبب على الإطلاق يجعل الوضع الذي يحدث حاليًا في أوكرانيا يجب أن يحدث على الإطلاق” مشيرا الى ان رئاسة بايدن تسببت في زيادة ثروات روسيا.

وأردف: “لقد أصبحت روسيا غنية جدًا خلال إدارة بايدن ، حيث تضاعفت أسعار النفط وسرعان ما تضاعفت ثلاث مرات وأربع مرات العقوبات الضعيفة غير ذات أهمية بالنسبة للاستيلاء على بلد وقطعة كبيرة من الأرض ذات الموقع الاستراتيجي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى