الموقعتحقيقات وتقارير

بينزل في العالم كله ويزيد بمصر ؟.. خبير اقتصادي يكشف لغز الذهب

تقرير- دعاء رسلان

أضحى الحديث عن أسعار الذهب يثير جنون الأسواق وغضب المواطنين، نتيجة الارتفاع المستمر وبشكل لحظي على مدار الساعة، وبالرغم من هبوط سعر الذهب أمس بحوالي 400 جنيه في كافة الأعيرة المتداولة في السوق المصري، حتى سجل جرام الذهب عيار 21 وهو الأكثر مبيعا في مصر 3560 جنيها للجرام، إلا أن البعض يتوقع عودته مرة أخرى إلى 4000 جنيه للجرام.

في هذا الصدد، يوضح رشاد عبده، الخبير الاقتصادي سبب الارتفاع الملحوظ في سعر الذهب، مبينا أن الذهب في فبراير العام الماضي 2023، كان سعر جرام من عيار 21 باعتباره الأكثر انتشار بـ1700 جنيه، ولكنه خلال هذه الفترة تجاوز سعره 4000 جنيه، وهو ما يعادل ضعف ثمنه في العام الماضي.

نرشح لك : الرغيف بـ«3جنيه».. «الموقع» يعيد فتح المسكوت عنه في ملف الخبز السياحي

واستطرد أن السبب في ارتفاع سعر الذهب في السوق المصري بالرغم من انخفاضه في أوروبا وأمريكا هو زيادة التضخم، موضحا أن الحل في إيجاد بدائل استثمارية للسيطرة على معدل التضخم.

وأشار إلى أن السبب في ارتفاع سعر الدولار في السوق الموازي ووصوله لـ70 جنيها، هو زيادة الإقبال عليه من المستثمرين، كما أن المستثمرين يقبلون على شراء الذهب والدولار، لذلك اضطر البنك المركزي لرفع سعر الفائدة حتى لا يتوجه المواطنون للإقبال على شراء الذهب وتجارة العملة.

وأكد أن الاستمرار في ارتفاع سعر الذهب يتوقف على مدى إقبال المواطنين على شراء، مسائلا: “ليه الذهب يرتفع في مصر وينخفض سعره في أوروبا وأمريكا؟.. كل ده بسبب زيادة إقبال المواطنين على شراءه”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى