اقتصادبنوك وشركات

بنك أوف أمريكا: تكاليف الشحن إلى أوروبا بلغت ذروتها لكنها ترتفع للولايات المتحدة

كتبت – هاجر على

قال “بنك أوف أمريكا”، إن اضطرابات الشحن في البحر الأحمر، والارتفاعات المفاجئة في التكاليف المترتبة على الظروف الجيوسياسية، وانخفاض مستويات المياه في قناة بنما، تؤدي إلى تعطل سلاسل التوريد العالمية.

وأضاف الخبراء الاقتصاديون لدى المصرف في مذكرة الخميس، أن هذه العقبات قد تؤدي أيضًا إلى تجدد الضغوط التضخمية، خاصة لدى الدول التي تقصدها سفن الشحن، ويترتب عليها مخاطر سلبية فيما يتعلق بأحجام التجارة.

في حين يبدو أن تكاليف الشحن في أوروبا انخفضت في الأسابيع الأخيرة بعدما بلغت ذروتها، فإنها ارتفعت للطرق المتجهة إلى الولايات المتحدة، حيث بلغت ثلاثة أمثال ما كانت عليه تقريبًا مقارنة بمستوياتها في ديسمبر.

وذكر الخبراء: “لذلك، يبدو أن المخاطر مالت بشكل هامشي بعيدًا عن أوروبا إلى الولايات المتحدة، حتى لو ظلت أوروبا الأكثر تعرضًا للصدمة من حيث القيمة المطلقة”.

وأشاروا إلى أن تداعيات هذه الاضطرابات يمكن تخفيفها بفضل الحركات الأخيرة في أسعار الطاقة، ومع ذلك، قد يضطر المنتجون لتحمل المزيد من الخسائر، نظرًا لأن قدراتهم على نقل التكاليف إلى المستهلكين ضعفت في عام 2023.

وارتفعت تكاليف شحن الحاويات من كوريا الجنوبية إلى أوروبا بأكثر من 70% الشهر الماضي وسط تصاعد التوترات في البحر الأحمر، حسبما أظهرت بيانات اليوم الخميس.

وارتفع متوسط تكلفة الشحن لحاوية 40 قدما بنسبة 72% على أساس شهري ليصل إلى 35ر4 مليون وون (5ر3262 دولار أمريكي) في يناير، وفقا لما نقلته وكالة يونهاب للأنباء عن بيانات دائرة الجمارك الكورية.

ويمثل ذلك أكبر زيادة منذ أن أصبحت البيانات متاحة في عام 2019.

ولا تزال التوترات مرتفعة على طول طريق الشرق الأوسط الحيوي حيث يشن المتمردون الحوثيون المدعومون من إيران والمتمركزون في اليمن ضربات على السفن في البحر الأحمر.

وارتفعت تكاليف الشحن من كوريا الجنوبية إلى الساحل الغربي للولايات المتحدة بنسبة 5ر3% على أساس شهري إلى 34ر4 مليون وون ، وزادت التكاليف إلى الساحل الشرقي للولايات المتحدة بنسبة 6% إلى 87ر4 مليون وون.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى