اقتصاد

بلومبرج: أوكرانيا تدرس خطة طوارئ لتأمين تدفق الأموال حال توقف المساعدات الأمريكية

كتب- أحمد عادل

أفادت وكالة بلومبرج للأنباء بأن أوكرانيا تدرس خطة طوارئ للحفاظ على تدفق أموال صندوق النقد الدولي في حال توقفت المساعدات الأمريكية.

وذكرت بلومبرج نيوز اليوم الجمعة أن أوكرانيا تدرس خطة تشمل توسيع مبيعات السندات المحلية وزيادات الضرائب وتخفيضات الإنفاق، لسد فجوة الميزانية في محاولة لتأمين الأموال من صندوق النقد الدولي إذا ظلت المساعدات الأمريكية محظورة.

وأضاف التقرير أن المسؤولين الأوكرانيين يعتزمون اقتراح الخطة على صندوق النقد الدولي خلال زيارة الموظفين إلى كييف الأسبوع المقبل، مستشهدا بأشخاص مطلعين على هذه المسألة.

وهناك حاجة إلى اتخاذ تدابير لطمأنة صندوق النقد الدولي أن أوكرانيا يمكنها خدمة ديونها في حالة فشل الحلفاء في تقديم المساعدات، وهو شرط لبرنامج القروض الذي تبلغ قيمته 15.6 مليار دولار.

وفي سياق آخر، أعلن الجيش الأوكراني، اليوم الجمعة، أن روسيا أطلقت 16 طائرة بدون طيار في أوكرانيا خلال الليل مع تدمير الدفاعات الجوية 10 منها.

ووفقا لوكالة “رويترز”، قالت السلطات المدنية الأوكرانية إن الطائرات بدون طيار ألحقت أضرارا “بالبنية التحتية المدنية حصريا” في منطقة خاركيف الشرقية، مما أدى إلى إصابة شخص واحد.

وعلى الجانب الآخر، أعلن الجيش الروسي اعتراض 19 مسيّرة أطلقتها أوكرانيا خلال الليل.

وكانت قد اقتحمت القوات الروسية مدينة أفدييفكا شرقي أوكرانيا بأعداد كبيرة، واعترف مسؤولون أوكرانيون بوضع صعب وحرج، وأعلنت وزارة الدفاع الروسية القضاء على 750 عسكرياً أوكرانياً وإسقاط 73 مسيّرة خلال 24 ساعة.

واقتحمت أعداد كبيرة من القوات الروسية بلدة أفدييفكا الواقعة على خط الجبهة، وفق ما أعلن رئيس بلديتها الأوكراني فيتالي باراباش، أمس الخميس.

وقال باراباش عبر التلفزيون: «العدو يضغط علينا من كل الجهات، لا يعرف أي جزء من مدينتنا الهدوء. إنهم يهاجمون بأعداد كبيرة جداً». وقال إن القوات الروسية كانت تستخدم بشكل أساسي المدفعية والغارات الجوية والمشاة في هجومها على أفدييفكا. ووصف القتال بأنه «محتدم وصعب للغاية».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى