اقتصادالموقع

بعد هبوط الدولار.. المستشار أبو المجد لـ«الموقع»: 20 % تراجعًا في أسعار السيارات في هذه الحالة

كشف المستشار أسامة أبو المجد، رئيس اتحاد رابطة تجار السيارات، مدى تأثر أسعار السيارات بتراجع أسعار الدولار في السوق الموازية، والذي انخفض لمستويات الـ 48 والـ49 جنيه مقابل 70 جنيه و73 جنيه.

وقال أبو المجد لموقع «الموقع» إن أسعار السيارات ستستقر عند مستوياتها الحالية، لأن السيارات الموجودة في السوق بالفعل تم شراؤها بأسعار مرتفعة، إلا أن الأسعار ستبدأ في الانخفاض فعليا عندما يقوم البنك المركزي بتوفير حصيلة دولارية كافية تلبي احتياج المستوردين.

وتوقع رئيس اتحاد رابطة تجار السيارات، أن تتراجع الأسعار بنسب تتراوح من 10 إلى 20% في حالة توفير الدولار في البنوك بالسعر الرسمي، كما يعتمد استمرار التراجع على مدى توفر الدولار، حسب القاعدة المعروفة، تدبير ثم زيادة معروض من السيارات ثم تراجع أسعار.

وكان سوق السيارات قد واجه عدة مشاكل الفترة الماضية من نقص معروض وارتفاعات شبه يومية في الأسعار، نتيجة لعدم توفر الدولار للاستيراد أو بعض القوانين الخاصة باستيراد السيارات التي أقرتها الحكومة مؤخرًا، مما تسبب في تراجع مبيعات السيارات بدرجة كبيرة، فضلا عن نقص شديد في حركة المبيعات، مما اضطر أيضا بعض التجار الصغار الخروج من السوق وتغيير النشاط بسبب تكبدهم خسائر فادحة.

وينتظر قطاع السيارات قي مصر انفراجة نسبية في الأسعار بعد تراجع سعر الدولار في السوق السوداء، الذي وصل لمستوى 48 جنيه ومنتظر مزيد من التراجع، وكذلك توفير البنوك لحصيلة دولارية تكفي طلب التجار والمستوردين، وذلك بعد الآعلان عن تفاصيل رأس الحكمة والمنتظر أن يدخل مصر منها 35 مليار دولار منهم 24 مليار دولار سيولة مباشرة و11 مليار دولار سيولة تتنازل عنها الإمارات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى