الموقعتحقيقات وتقارير

بعد حديث وزير التعليم عنه.. كيف تطبق المدارس الفنية نظام «الجدارات»؟

حجازي: 50% من مدارس التعليم الفني تطبق حاليا نظام “الجدارات”

ماذا يستهدف نظام “الجدارات” في المدارس الفنية؟

بـ”الصور والفيديوهات والأدلة مادية”.. عوامل تعزز التحاق طلاب المدارس الفنية بالجامعات

كتبت- دعاء رسلان

كشف الدكتور رضا حجازي وزبر التربية والتعليم والتعليم الفني أن 50% من مدارس التعليم الفني تطبق حاليا نظام “الجدارات”، كما أن الوزارة أصبح لديها 76 مدرسة تكنولوجيا تطبيقية في مختلف التخصصات.

وتابع خلال حديثه في فعاليات المسابقة الوطنية للمهارات (مصر 2023) أن الوزارة اتخذت خطوات ملموسة سواء فيما يتعلق ببناء المدارس أو تطوير المناهج أو الارتقاء بأداء المعلمين للوصول إلى خريجين مؤهلين لسوق العمل بما يحقق الاستدامة.

 نظام الجدرات في التعليم الفني

انتبهت وزارة التربية والتعليم إلى ضرورة تطوير التعليم الفني بما يلبي متطلبات سوق العمل من خلال إكساب خريج التعليم الفني المهارات اللازمة التي تؤهله لذلك من خلال تطبيق نظام “الجدارات” في مختلف أنواع التعليم الفني الزراعي والصناعي والتجاري وغيره.

نرشح لك : فخ «أوميجا برو».. أغرب طريقة نصب عبر الإنترنت.. «الموقع» يكشف المستور

“الجدارة”، هي التطبيق الواضح للمهارات والمعارف والاتجاهات المطلوبة للعمل في مجال محدد أو وظيفة أو مهنة وفقًا لمعايير محددة.

  الهدف من تطبيق نظام الجدارات

ويهدف نظام الجدارات، الذي تسعى الدولة لتعميمه على جميع مدراس التعليم الفني، إلى تقديم المعارف والمهارات والقيم الوظيفية بطريقة أكثر اتصالًا بسوق العمل، حيث يشارك المختصون بالأنشطة الاقتصادية والخدمية في تحديد متطلبات سوق العمل التي يجب أن يمتلكها خريج التعليم الفني من خلال أخذ آرائهم في المناهج والمقررات والاستفادة من خبراتهم الواقعية في تخصصاتهم المختلفة لصياغة برامج التعليم الفني والجوانب اللوجستية لتنفيذ تلك البرامج، وكذلك الاستعانة بهم في عملية الإشراف والتقويم لمستوى تحقيق طلاب التعليم الفني للجدارات اللازمة لسوق العمل.

التعليم الفني بنظام الجدارات

ويذكر أن، وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بدأت في تطبيق نظام الجدارات على 105 مدارس ووصل العدد إلى 400 مدرسة بنهاية عام 2021، وتم استهداف تطبيق هذا النظام على 1200 مدرسة بنهاية عام 2022، ومن المقرر أن يتخرج من نظام الجدارات قرابة 23 ألف طالب وطالبة كأول دفعة دراسية من نظام الجدارات بالتعليم الفني.

ويدرس طلاب التعليم الفني بنظام الجدارات خلال السنوات الـ3 مقرراتهم الدراسية في صورة مجموعة من الوحدات المنفصلة كل عام مقسمة على فصلين دراسيين، حيث يدرس الطلاب المواد الثقافية (جدارات أساسية) وتعد كل مادة وحدة بذاتها إضافة إلى مواد التخصصات (جدارات فنية) عبارة عن برامج تتضمن وحدات منفصلة محددة.

على مدار العام الدراسي، يعكف طلاب التعليم الفني على الدراسة النظرية والدراسة العملية في الورش والمشاغل والمعامل والحقول التابعة لمدارس التعليم الفني وفقًا لتخصصاتهم، ويقوم الطلاب بجمع أدلة تعلمهم خلال العام من صور وفيديوهات وأدلة مادية على أنشطة تعلمهم بما يعزز ويقوي ملف إنجازهم الدراسي وبما يؤهلهم لتحقيق الجدارات اللازمة للتخرج، ويعزز مكانتهم في الالتحاق بالجامعات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى