الموقعتحقيقات وتقارير

اليوم.. فتح معبر كرم أبو سالم أمام المساعدات الإنسانية وانتقادات داخل اسرائيل

كتب – علا خطاب

أعلنت حكومة الاحتلال، فتح معبر كرم ابو سالم التجاري، أمام المساعدات الانسانية لقطاع غزة، ذلك تزامنا مع مطالبات بداخل الإسرائيلي علي فتح المعابر.

وقد أفادت اللجنة الرئاسية الفلسطينية لتنسيق البضائع التابعة للإدارة العامة للمعابر والحدود، شركات القطاع الخاص بغزة، بأن الحكومة الاسرائيلية، قررت فتح معبر كرم أبو سالم التجاري مع القطاع، بدأ من اليوم الثلاثاء، لإدخال الأدوية والمواد الغذائية والأعلاف والمحروقات للقطاع الخاص.

من جهته، أعلن زكريا بكر، منسق اتحاد لجان الصيادين في غزة، أمس الاثنين، أن سلطات الاحتلال ستسمح للصيادين بدخول البحر لمسافة 6 أميال من شمال قطاع غزة حتى جنوبه، بدأ من الثلاثاء.

في السياق، كشفت صحيفة “هآرتس” العبرية، أنه سيتم إدخال عتاد طبي من الأمم المتحدة عبر معبر كرم أبو سالم، ودخول ناشطين في منظمات إغاثة وصحافيين أجانب إلى القطاع من معبر بيت حانون.

ونقلت الصحيفة عن وزير جيش الاحتلال، بيني جانتس، إنه يسعى إلى اشتراط أي مساعدات لقطاع غزة بصفقة تبادل أسرى.

كما زعم مسؤول في وزارة الدفاع الإسرائيلية، امس الإثنين أن أي مساعدات دولية ستصل إلى قطاع غزة يجب أن تمر عبر السلطة الفلسطينية لا حركة حماس، بسحب صحيفة “تايمز اوف إسرائيل”

وأضاف المسئول، إن المساعدات الإنسانية الدولية يجب أن تستخدم في إعادة إعمار غزة ضمن آلية تجذب المانحين الدوليين ومن دون أن تشكل خطرا على إسرائيل.

فيما انتقدت الجندي الأسير لدى حركة حماس، هدار غولدين، قرار استئناف دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة دون إعادة الأسرى والمفقودين إلى ذويهم – ورأت العائلة أن هذا الإجراء هو ضياع” تام للقيم، بحسب ادعادئها.

وتأتي هذه التصريحات تزامنا مع زيارة وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلنكين، الي الشرق الاوسط، لمناقشة إعادة اعمار غزة واستكمال وقف اطلاق النار.

مساعدات دولية

من جانبها، وبعد توقف القصف المستمر غلي قطاع غزة من قبل الاحتلال وإعلان وقف اطلاق النار، تعهدت مصر تقديم مساعدة قيمتها 500 مليون دولار إلى غزة للمساهمة في اعادة إعمار القطاع.

، فيما أعلن الصندوق المركزي للإغاثة في حالات الطوارئ التابع للأمم المتحدة تخصيصه 18,5 مليون دولار للجهود الإنسانية.

بينما أفاد مراسل وكالة “فرانس برس” أن السلطات في قطاع غزة، بدأت بتوزيع الخيام والأغطية علي الفور علي المواطنين.

وقالت وكالة الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية “أوتشا” إن ستة آلاف شخص على الأقل أصبحوا بلا مأوى بسبب القصف.

وأسفر التصعيد الأخير بين الجانبين والذي استمر 11 يوما إلى مقتل 248 فلسطينيا بينهم 66 طفلا ومقاتلون، و12 شخصا في الجانب الإسرائيلي بينهم طفل وجندي

نرشح لك

 تحيا مصر .. وصول المساعدات المصرية إلى قطاع غزة (صور)

وصول قافلة الأزهر الإغاثية إلى الأراضي الفلسطينية وتسليم 150 طنًّا من المواد الغذائية لقطاع غزة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى