تحقيقات وتقارير

«الهوا بالساعة وضيوف شبح».. ماذا يحدث داخل كشك «الحدث اليوم»؟

أعلنت هيئة المكتب بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إيقاف برنامج “الحياة أحلى” على قناة الحدث اليوم، وإحالة المسئولين بالقناة للتحقيق، ومخاطبة نقابة الإعلاميين للتعامل مع الشق التأديبي الخاص بمقدمي البرنامج.

وذلك عقب رصد لجنة الرصد بالمجلس لأحد البرنامج ببث محادثة هاتفية كاذبة مع الدكتور مجدي يعقوب، أحدثت تضليلاً وتحايلاً وخرقاً للمصداقية المهنية التي يجب أن تعمل في إطارها مختلف وسائل الإعلام.

نرشح لك: بسبب مكالمة كاذبة مع مجدي يعقوب.. الجمهور يهاجم قناة الحدث اليوم: «مهزلة ونصب رسمي»

وذلك على خلفية مكالمة مفبركة للدكتور والسير مجدي يعقوب إدعى مقدمي البرنامج أنها خاصة وحصرية لبرنامج الحياة أحلى مع شريف ونوران، حيث قال الإعلامي الموجود لتقديم البرنامج “فخور جدًا إني بكلم حضرتك لثالث أو رابع مرة”، ليرد عليه الجراح العالمي، قائلًا: “أنا اللي سعيد بيكم.. ناس محترمين وتشرفوا البلد”، والتقطت المذيعة أطرف الحديث، قائلة: “دكتور مجدي منور، وبجد لينا الشرف إن أول مداخلة تليفونية في البرنامج تكون من حضرتك”.

لذا تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي الفيديو على نطاق واسع، ما أثار الغضب، وطالبوا بمعاقبة المتسببين في تلك المهزلة الإعلامية. وتعرف قناة الحدث اليوم بأزمات عديدة للعاملين بداخلها، يسردها “الموقع” خلال السطور التالية..

أزمة ريهام سعيد وسيد علي

تقدمت ريهام سعيد ببلاغ ضد أحد مقدمي البرامج بقناة الحدث، حيث قالت الشاكية إنها فوجئت بالإعلامي سيد علي، يخرج في برنامج يبث على قناة “الحدث اليوم”، ويشاهده الآلاف من الناس، ويوجه عبارات تعد سبّ وقذف وطعن في الأعراض، وكان ذلك في غضون شهر ديسمبر الماضي، إذ أن المشكو في حقه قرر أن يعرف الكثير عن الشاكية ويهدد بإفشاء أشياء لو ظهرت لسببت فضائح للشاكية، وهو ما رسخ عند المشاهدين صورة سلبية للشاكية.

نرشح لك: نص بلاغ من ريهام سعيد ضد سيد علي مذيع قناة الحدث

كما أشارت إلى أنه وجه إليها العبارات الآتية: “اتسول بهم. ده اسمه تسول”، “الغرور والعنجهية، قتل الله الغرورو العنجهية، قتل الله الغرور”، و”يبقرون بطون أمهاتهم عشان يشتهروا”، و”شوفولنا فلوس التبرعات دي بتتصرف صح ولا لأ”، و”أي مهني بدون منظومة قيم فيه عنده خلل”، و”طريقة تعاملك مع الحيوان تقولك تربيتك”، و”يفعلن أي شئ بحث عن اللايك والبتاع وكدة”.

أسامة هيكل وتأجير ساعات الهواء بالقناة

تحدث أسامة هيكل، رئيس الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي تفاصيل الشكوى المقدمة من المدينة ضد أحد المذيعين بقناة الحدث اليوم، حيث قال هيكل في تصريحات سابقة له إن مدينة الإنتاج الإعلامي أرسلت خطابا للمجلس الأعلى للإعلام يخص بعض القنوات التى تؤجر عددا من ساعات الهواء دون علم المجلس الأعلى للإعلام، والتي كان من ضمنها قناة الحدث.

وتابع: “خاصة بعدما اكتشفت مدينة الإنتاج الإعلامي وقطاع الأمن بها أن مقدم أحد البرامج المدفوعة بالقناة زور عدة كارنيهات للمدينة وعليه أحكام قضائية، فمنعته المدينة من الدخول وتقدمت ببلاغ ضده للشرطة، وأرسلت شكوى بتفاصيل الواقعة للمجلس الأعلى للإعلام”.

نرشح لك: بعد المكالمة المفبركة لمجدي يعقوب.. إيقاف برنامج الحياة أحلى على قناة الحدث

وأضاف هيكل أن القناة استجابت مباشرة وكانت إيجابية في التعامل مع الأمر، وتابع: “تلقيت مكالمة من رئيس قناة الحدث يؤكد خلالها أنه تم وقف البرنامج نهائيا وأنه لم يكن يعلم بهذه التفاصيل”، وتابع هيكل أن المدينة لا علاقة لها بالمحتوى الذي تقديم البرامج ولكن من واجبها عندما تكتشف مخالفات أن ترسل للمجلس الأعلى للإعلام للتحقيق في الأمر، وقال أيضا إنه يؤجر الاستديو لمالك القناة، ولكن لابد لكل القنوات أن تعلم الأعلى للإعلام عن البرامج المدفوعة حتى تتوافر كل المعلومات عن هوية مقدمي هذه البرامج.

حديث مي حلمي وانسحاب لاعب الزمالك السابق

وانسحب أحمد صالح لاعب الزمالك السابق من أحد البرامج المذاعة على القناة، ما أثار غضب المتابعين نتيجة المعاملة السيئة التي تلقاها من الإعلامية مي حلمي.

وعلق احمد صالح على الأزمة قائلا: “وافقت على الظهور في هذه الحلقة في بداية الأمر، دون أن أعرف أن المذيعة هي مي حلمي، حيث تحدث معي أحد أفراد فريق الإعداد وألح علي، ووافقت لعدم احراجه”.

وتابع: “بعد ذلك في الأيام التالية تم تحذيري عبر حساباتي على مواقع التواصل الاجتماعي من الظهور معها، ووصلت هذه التحذيرات من بعض أصدقائي والمتابعين لحساباتي من جماهير النادي الأهلي أنفسهم”.

وأضاف: “منذ بداية الحلقة كان أسلوبها معي في الحديث مرفوض، وحاولت جري للحديث في موضوعات لا أرغب في التحدث بها، كما إنها كانت تسأل السؤال ولا تمنحني الفرصة للرد وتقاطعني في وسط حديثي، مما اضطرني في النهاية لمغادرة الحلقة”.

وقررت إدارة القناة إيقاف مي حلمي لحين التحقيق معها فيما نُسب إليها من إساءة للاعب الزمالك السابق أحمد صالح، الذي اضطر أن ينسحب من حلقة برنامجها، اعتراضًا على طريقة طرح الأسئلة.

نرشح لك: أول تعليق من مالك «الحدث اليوم» على انتحال صفة مجدي يعقوب بأحد برامج القناة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى