اقتصاد

المصريون يجلبون 4.6 طن ذهب من الخارج خلال عام

كتبت – ماري نادي

بلغ حجم واردات مصر من الذهب المعفي من الضريبة الجمركية نحو 4.6 طن خلال ما يقارب العام، بحسب وزير المالية محمد معيط لـ”الشرق بلومبرج”.

وافقت الحكومة المصرية في مايو 2023 على إعفاء واردات الذهب بأشكال نصف مشغولة والمعدّة للتداول النقدي والحلي والمجوهرات وأجزائها من معادن ثمينة من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى، وذلك لما أحدثه من مردود إيجابي في محاولة ضبط الأسواق واستعادة الاستقرار والتوازن للأسعار.

خلال الشهرين الأخيرين من 2023 قفزت أسعار الذهب في أسواق الصاغة المحلية بأكثر من 1000 جنيه ليصل سعر الجرام عيار 21 الأكثر مبيعاً في مصر إلى 3600 جنيه، قبل أن يتراجع هذا الأسبوع إلى 3100 جنيه للجرام الواحد.

معيط أفصح لـ”الشرق بلومبرج” أنه لا قرار نهائي من الحكومة بعد بشأن تمديد العمل بمبادرة إعفاء الذهب الوارد للاستعمال الشخصي من الجمارك من عدمه. علماً أن المبادرة تنتهي في 10 مايو المقبل.

وقد قلصت أسعار الذهب مكاسبها خلال تعاملات الجمعة، مع استيعاب الأسواق صدور بيانات اقتصادية من الولايات المتحدة، أثارت مخاوف استمرار تشديد السياسة النقدية لفترة أطول من المتوقع سابقًا.

وعند التسوية، ارتفعت أسعار العقود الآجلة للذهب تسليم شهر يونيو بنسبة 0.2% أو 4.7 دولار عند 2347.2 دولار للأوقية، بعد أن لامست 2364.40 دولار، لكنها سجلت خسائر خلال الأسبوع بنسبة 2.75%، منهية سلسلة مكاسب امتدت عبر أربعة أسابيع متتالية.

فيما زادت قيمة مؤشر الدولار -الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة من ست عملات رئيسية- بنسبة 0.4% عند 106 نقاط في الساعة 09:16 مساءً بتوقيت مكة المكرمة.

وأعلنت وزارة التجارة الأمريكية، ارتفاع مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي بما يشمل الغذاء والطاقة بنسبة 2.7% على أساس سنوي في مارس، أعلى من التقديرات البالغة 2.6%، بعد ارتفاعه 2.5% في فبراير.

وكشفت بيانات جامعة “ميتشجان”، عن ارتفاع توقعات المستهلكين الأمريكيين للتضخم خلال العام المقبل من 2.9% في مارس إلى 3.2% خلال أبريل، فيما زادت توقعات التضخم على المدى الطويل من 2.8% خلال الشهر الماضي إلى 3% هذا الشهر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى