أخبار

«السيسي»: يوجد وظائف تكنولوجية بتعمل 100 ألف دولار في السنة

كتب- أحمد عادل

تحدث الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن فرص العمل المتاحة والكبيرة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، متابعا: “ده أكبر قطاع ممكن، وبقول الكلام ده للمصريين والناس اللى بتعلم ولادها من الكلام ده.. بلد فيها 106 ملايين.. العنصر البشري المطلوب فيها قليل.. أرقام غير خالص اللى الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات فرحان بيها.. مصر لو عندها كوارد بشرية متقدمة وهو بيتكلم هنا عن التعهيد.. ممكن أوى وما خرجتش عن المحاضرة والكلام بتاعنا”.

وأضاف الرئيس السيسي، خلال كلمته في افتتاح مركز البيانات والحوسبة السحابية: “بنبه المصريين لتعليم ولادهم في مراكز للثانوية العامة.. علشان يتعلموا التطور التكنولوجي.. فرص بتوفر 20 و30 و40.. المجال ده عاوز مليون كل سنة.. إحنا في مصر فين؟.. ما جرحتش عن الكلام ده.. إحنا بنعمل حاجات كتير أوي وكتير من الناس البسطاء مايعرفوش.. ولاد في إعدادي وابتدائي دلوقتي.. خليكم في اللى بنتكلم فيه.. على المستوي الثالث “البرمجة الحديثة” يعمل بـ 100 ألف دولار في السنة”.

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن هدفنا الاستفادة من قدرات الإنسان لتحقيق التنمية، مشيرا إلى أنه حققنا قدرا كبيرا من التقدم في الرقمنة، لكنه مازال غير كاف.

وقال عبد الفتاح السيسي، خلال كلمته التي ألقاها في افتتاح مركز البيانات والحوسبة السحابية والحكومية، أن مصر تعتبر نقطة ومحورًا رئيسيًا لنقل البيانات في العالم، مؤكدًا أنه من الضرورة تجهيز بنية أساسية متكاملة للحفاظ على دور مصر كمنطقة رئيسية لنقل البيانات في العالم.

وتابع الرئيس عبد الفتاح السيسي، أنه كان لابد أن نجهز بنية تحتية رقمية قوية، من أجل إنشاء مركز البيانات والحوسبة السحابية والحكومية، والتي تمت بتكلفة وصلت مليارات الدولارات.

وأضاف الرئيس عبد الفتاح السيسي، إنه تم الحرص على إنشاء رقمنة في مصر لتحقق التقدم المطلوب، مؤكداً أن شبكة البيانات تم تأمينها بشكل كامل.

وواصل”السيسي” خلال كلمته في افتتاح مراكز البيانات و الحوسبة السحابية الحكومية، أن مصر تعتبر نقطة ومحوراً رئيسياً لنقل البيانات في العالم.

وأشار الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى، أنه من الضروري تجهيز بنية أساسية متكاملة للحفاظ على دور مصر كنقطة رئيسية لنقل البيانات في العالم.

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي رسالة عاجلة للمصريين، قائلًا: “عايز انبه المصريين اللي بيروحوا يوقفوا مع ولادهم في المراكز عشان يعلموهم في ثانوي أنا معاكم اعملوا اللي انتو عايزينه لكن لو انتم موقفتوش مع ولادكم يا مصريين من ابتدائي وإعدادي وثانوي عشان تعلمهم الكلام ده ..فرص إن إحنا نبقى أغنيا هتبقى قليلة”.

وقال : أدعو الأسر المصرية لتغيير بوصلة تعليم أبنائها للمجال الرقمي.

وأكد الرئيس السيسي خلال كلمته في افتتاح مركز البيانات والحوسبة السحابية الحكومية أنه تم إنفاق مليارات الدولارات لتجهيز مصر للانطلاق الحقيقي في عالم يتقدم بمنتهى السرعة.

وفي سياق متصل، وأكد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور عمرو طلعت، أن التحول الرقمي يعني ميكنة كافة أعمال الدولة وإجراءاتها للتمكن من تقديمها بشكل ميسر ومحوكم في هذا الوقت للمواطنين.

وقال طلعت – في كلمته خلال افتتاح مركز البيانات والحوسبة السحابية الحكومية (P1) بطريق العين السخنة، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي – “في عام 2020 اكتمل بناء البنية المعلوماتية المصرية، فقد ربطت كل قواعد بيانات الحكومة المصرية وأكثر من 100 قاعدة بيانات ربطت بالكامل وجرى تكاملها.. وفي عام 2022 تفضل الرئيس السيسي بإطلاق منصة مصر الرقمية، حيث كان يوجد بها 130 خدمة حكومية مختلفة، وأصبحت اليوم عليها 170 خدمة يسجل عليها أكثر من 8 ملايين مواطن تقدموا بـ 45 مليون طلب بالتعاون مع الوزارات والجهات مقدمة هذه الخدمات”.

وأشار إلى أن المحور الثاني في استراتيجية مصر الرقمية هو بناء القدرات الرقمية وإعداد كوادر مدربة على كافة أطياف الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ليستطيعوا الحصول على وظيفة في ظل الاقتصاد المعرفي.

وأضاف وزير الاتصالات “لقد بدأنا بتصميم وإطلاق مجموعة واسعة ومتنوعة من مبادرات التدريب التي تستهدف كافة أطياف المجتمع المصري من مبادرات تستهدف النشء بدءا من طلاب الصف الرابع الابتدائي، ومبادرات براعم مصر الرقمية وأشبال مصر الرقمية للمرحلتين الإعدادية والثانوية، وبدأنا بإنشاء مدارس (we) للتكنولوجيا التطبيقية”.. وتابع قائلا “وأصبح لدينا 12 مدرسة حاليا في كل محافظة ونسعى لاستكمالها في الفترة القادمة؛ ليصبح لدينا 27 مدرسة في كل محافظة، كما أسسنا جامعة مصر المعلوماتية التي تعتبر أول جامعة متخصصة في الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في إفريقيا، بالإضافة أيضا لطلبة الجامعات والخريجين بمختلف خلفياتهم الأكاديمية والعلمية والعملية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى