الموقعتحقيقات وتقارير

السياحة وأزمة «النوم في العسل».. لماذا ضيعت الدولة والإعلام فرصة مهرجان «ستيفانو ريتشي» للأزياء

بحضور 500 شخصية من أغنياء العالم.. الإعلام المصري تجاهل احتفالية اليوبيل الذهبي لأشهر دار أزياء في العالم

الأمين العام الحالي للمجلس الأعلى للآثار: زيارة أغنياء العالم لمصر لها مردود جيد جدا على السياحة في مصر

زاهي حواس: زيارة 500 شخصية من أغنياء العالم لمصر لها مردود سياحي واقتصادي

لم يتم دعوة الصحفيين المصريين.. وتم دعوة 32 صفحيا عالميا

وكيل أول وزارة السياحة: احتفالية اليوبيل الذهبي حققت مردود عظيم لإيطاليا.. والأمل في جذب بيوت أزياء أخرى لمصر

 إقامة احتفالات في هضبة الأهرامات والتصوير السينمائي صورة للاستفادة من السياحة لتحقيق مصادر دخل جيدة

كتبت – دعاء رسلان

يعيش العالم معاناة نتيجة للحرب بين روسيا وأوكرانيا، التي ما زالت تؤثر على الأوضاع المعيشية وارتفاع الأسعار، بالإضافة إلى التغيرات المناخية التي تسببت في حرائق بالغابات في عدد من بلدان العالم وأدت لحدوث جفاف في بعض الأنهار في أوروبا والفيضانات في بعض الدول الأخرى.

وسط كل الأزمات التي تعيشها العديد من بلدان العالم، إلا أن مصر ما زالت تتمتع بأجواء مناخية جيدة، تمكنها بأن تكون مصدر جذب للسياحة العالمية مع اقتراب حلول موسم الشتاء.

بالرغم من تعدد الأحداث والمواقف التي يمكن أن تروج للسياحة في مصر، إلا أن التغطية الإعلامية في مصر تغفل الحديث عنها، ولعل مثال على ذلك، هو الاحتفال باليوبيل الذهبي لـ”دار ستيفانو ريتشي” للأزياء في الأقصر.

500 ضيف من أغنى الشخصيات في العالم حضروا إلى مصر على متن 50 طائرة، للمشاركة في اليوبيل الذهبي والمشاركة في حفل عشاء دار الأزياء الإيطالية ستيفانو ريتشي في ساحة أمنحتب الثالث الكبرى في معبد الأقصر، وبالرغم من مشاركة ضخمة من الإعلام العالمي إلا أن الإعلام المصري تجاهل الحضور والحديث عن الفاعلية.

ومن جانبه، أوضح أحمد الشيخ، رئيس شعبة السياحة والفنادق بجنوب سيناء، أن الـ 500 ضيف الذين جاءو بطائراتهم الخاصة لمصر، تعد دعاية عالمية لا تقدر بثمن، ورغم ذلك لم تغط أي قناة مصرية هذا الحدث الضخم.

المجلس الأعلى للآثار وحضور أغنياء العالم للأقصر

ومن جانبه، قال مصطفى وزيري الأمين العام الحالي للمجلس الأعلى للآثار، إن زيارة 500 ضيف من أغنياء العالم لمحافظة الأقصر للمشاركة في احتفالية اليوبيل الذهبي لدار الأزياء الإيطالية ستيفانو ريتشي، كان لها مردودا إيجابيا للغاية على السياحة في الأقصر ومحافظات صعيد مصر.

وأضاف الأمين العام في تصريحات خاصة لـ”الموقع” أنه كان هناك تغطية إعلامية عالمية جيدة، مشيرا إلى أنه كان هناك العديد من الوسائل الإعلام العالمية المشاركة في تغطية الحدث، ومن بينهم أكثر من 40 صحيفة عالمية لمخاطبة مصر والعالم.

وأوضح “وزيري” أن عدد من الصحف المصرية تناولت الحديث عن الاحتفالية التي شارك فيها 500 من أغنياء العالم، كما شارك محمد إمام، مدير المركز الصحفي للمراسلين الأجانب التابع لهيئة الاستعلامات.

زاهي حواس وحضور 500 شخصية من أغنياء العالم للأقصر

ومن جانبه، قال عالم الآثار زاهي حواس، وزير الدولة الأسبق لشئون الآثار إن زيارة أغنى الشخصيات في العالم لمصر حققت دعاية عالمية لمصر في كل البلدان.

وأوضح “حواس” في تصريحات خاصة لـ”الموقع” أن أغنياء العالم أحضروا معهم 32 صحفيا عالميا من كل مكان، وهو ما حقق الترويج للسياحة في مصر من كل مكان في العالم.

وصرح عالم الآثار أن هذه الزيارة سيكون لها مردود اقتصادي على مصر وفي الوقت ذاته كان له مردود سياحي، لأن المقالات التي تناولتها الصحف العالمية، ستحقق بنسبة 100% شتاء دافئ وملئ بالسائحين، نتيجة للاحتفالية والعروض، التي أثارت إعجاب العالم.

وتمنى زاهي حواس أن هذا النوع من العروض يتم الاستفادة بها وتنفيذها في كل مكان سياحي في مصر.
وعن التغطية الإعلامية المصرية للاحتفالية، أكد أنه لم يكن هناك صحفيين مصريين مدعوين لتغطية احتفالية اليوبيل الذهبي لدار الأزياء الإيطالية ستيفانو ريتشي، ولكن الدعوات كانت للصحف العالمية، وأنه على الصحف المصرية تغطية الحدث لزيادة الترويج للسياحة في مصر.

وزارة السياحة واحتفالية اليوبيل الذهبي لدار الأزياء الإيطالية ستيفانو ريتشي في الأقصر.

نرشح لك : ممنوع التصوير.. جملة قتلت الفن المصري.. «الموقع» يفتح الملف

وقال الدكتور علاء عبد الوهاب، وكيل أول وزارة السياحة إن احتفالية اليوبيل الذهبي لدار الأزياء الإيطالية ستيفانو ريتشي، لها مردود على السياحة الإيطالية بشكل أكبر من مردودها على السياحة في مصر، موضحًا أن إيطالية من الأسواق الرئيسية بالنسبة لمصر، وبالتالي فإن قيام الاحتفالية وصل إلى العالم ولكن بشكل أكبر في إيطاليا.

وتابع وكيل أول وزارة السياحة في تصريحات خاصة لـ”الموقع” الأهمية التي يمكن أن تحققها مصر من هذه الاحتفالية بأن يتم جذب بيوت أزياء أخرى في فرنسا وغيرها من بيوت الأزياء العالمية لإقامة احتفالياتها في مصر.

وـستطرد أن الترويج للسياحة في موسم الشتاء تتوقف على موسم الأجازات في دول أوروبا والعالم، مشيرا إلى أن موسم الأجازات يتركز على فصل الصيف، لذلك لابد أن يتم مراعاة ذلك في الحملات الإعلانية.

وأوضح أنه لابد من استغلال كل المناطق السياحية والأثرية في مصر خلال الفترة المقبلة، حيث يتم إقامة احتفالات في هضبة الأهرامات، والتصوير السينمائي من خلال تخفيض الرسوم وتسهيل دخول وخروج المعدات.

واستكمل: “في ظل الأزمة الطاحنة التي يشهدها العالم الحل الوحيد هو استغلال السياحة لتحقيق مصادر دخل جيد لمصر”، منوها أن الإعلام الأجنبي الذي شارك في الاحتفالية معظمه قنوات وصحف إيطالية، لذلك كان لابد على مصر الترويج والدعاية من مصر إلى دول العالم بكل اللغات.

وأكد أن احتفالية اليوبيل الذهبي لدار الأزياء الإيطالية ستيفانو ريتشي لم يتم عمل تغطية إعلامية لها في مصر، وكان لابد من نشر هذه الاحتفالية في جميع القنوات التلفزيونية لاستغلال هذه الدعاية للترويج لمصر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى