اقتصاد

البترول: انتشار رائحة غاز غدا في مصر الجديدة لملء الخزان الرئيسي

كتب- أحمد عادل

أعلنت الشركة المصرية لتوزيع الغاز الطبيعي للمدن تاون جاس، التابعة لوزارة البترول والثروة المعدنية، تنفيذ أعمال ملء الخزان الرئيسي، شمال هوليوبوليس، مصر الجديدة، غدا الأربعاء 6 مارس 2024، بدءا من الساعة الحادية عشر مساء وحتى الانتهاء من الأعمال.

وأهابت الشركة بالعملاء، عدم الانزعاج عند الشعور برائحة الغاز الطبيعي، مؤكدة أن هذه الأعمال ستتم بأعلى معايير الجودة والسلامة؛ لضمان أمان العملاء، ولن يتم قطع الغاز عن أي عميل.

وأكدت الشركة أنه وجب التنويه؛ لطمأنة العملاء بشأن انتشار الرائحة، وفي حالة وجود أي استفسار؛ يجب الاتصال من أي تليفون أرضي بطوارئ الشركة على الرقم 129، أو خدمة العملاء 19129.

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أن تنفيذ استراتيجية وزارة البترول والثروة المعدنية لتعزيز دور مصر كمركز إقليمي للطاقة يأتي في إطار رؤية متكاملة للتطوير ينفذها قطاع البترول نابعة من رؤية مصر 2030 وذلك لما لديه من مقومات تأتي في مقدمتها الشبكة القومية للغازات الطبيعية والتى تغطى كافة أنحاء مصر والتى يتم تطويرها وتنفيذ مشروعات التدعيم ورفع الطاقة الإستيعابية لها بصورة منتظمة.

جاء ذلك على هامش إنعقاد الجمعية العمومية لشركة جاسكو للعام المالى 2023.

واستعرض المهندس ياسر صلاح الدين – رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة جاسكو – نتائج أعمال الشركة خلال عام 2023، والتى أظهرت حرص الشركة على تحقيق إستراتيجية التحول الرقمى الكامل لكافة الإجراءات والعمليات بالشركة بما يتناسب مع رؤية مصر2030 ، ومن هذا المنطلق أخذت جاسكو خطوات جادة للتحول الرقمي بإستخدام تطبيقات شركة (SAP) العالمية مما يتيح توافق الإجراءات والعمليات المعمول بها في الشركة مع المعايير العالمية في صناعه الغاز حيث تم خلال عام 2023 الإنتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع ومن المخطط الإنتهاء من تنفيذ المشروع بالكامل مع نهاية عام 2024.

وأضاف أن إجمالي الكميات المنقولة من الغاز الطبيعي عبر الشبكة القومية للغازات الطبيعية في عام 2023 بلغ 68 مليار متر مكعب حيث تم تأمين احتياجات قطاع الكهرباء الذي يمثل 52% من إجمالي الكميات المنقولة، بالإضافة إلى القطاعات الاقتصادية الأخرى والتصدير.

وأوضح التطور الذي تم في تدعيم قدرات الشبكة القومية للغازات الطبيعية لتلبية احتياجات صعيد مصر ومشروع حياة كريمة من الغاز الطبيعى ، وإلى قيام الشركة بتنفيذ مشروع توسعات محطة ضواغط دهشور عبر إضافة وحدتي ضواغط جديدتين باجمالى سعة 18 مليون متر مكعب فى اليوم مع وحدتى ORC لتوليد الكهرباء ذاتياً بالموقع بقدرة 24 ميجاوات دون زيادة كميات استهلاك الوقود مع خفض الانبعاثات الكربونية للحفاظ على البيئة.حيث تم خلال عام 2023 الإنتهاء من تنفيذ 91% من حجم الأعمال بالمشروع ومخطط الإنتهاء من تجارب التشغيل في أكتوبر 2024.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى