اقتصادالموقع

الأزمة بفعل فاعل وشكوك حول تواطؤ الشركات.. ورئيس شعبة السجائر يتحدث لـ«الموقع» عن مصير أسعار السوق السوداء

قال إبراهيم إمبابي، رئيس شعبة شعبة الدخان والمعسل باتحاد الصناعات المصرية، إن أسعار السجائر في السوق السوداء في مصر، ستستمر في الصعود مالم تتخذ الشركات المنتجة قرارًا بقلب الهرم التوزيعي.

وأكد إبراهيم الإمبابي لموقع «الموقع» أن السجائر متاحة في مصر، ولكن ليس في السوق، السوق يعاني النقص الشديد بسبب احتكار بعض التجار، حيث أنهم يتحكمون في الأسعار وفق أهوائهم، كما أنهم يطرحون كمات قليلة جدا مقارنة بالكميات المخزنة لديهم، وبسعر ضعف السعر الرسمي.

وأوضح إبراهيم إمبابي، أن شركات السجائر في مصر بالتأكيد ستكون متواطئة مع التجار المحتكرين إذا لم تتخذ خطوات فورية بقلب الهرم التوزيعي لديها.

ونوه على أنه لابد من طرح كافة مضبوطات السجائر لدى النائب العام في السوق، وقلب الهرم التوزيعي للشركات، مع ضبط الرقابة على الأسواق والإلتزام بالسعر الرسمي المعلن من الشركات، وإلا فالأزمة مستمرة ولن تحل.

وأرتفعت أسعار السجائر في الأسواق المحلية، اليومين الماضيين بشكل رسمي، وسجلت سجائر بوكس 10 عدد 10 سجائر، سعر 20 جنيه للمستهلك، كما سجلت كيلوبترا (كنج سايز – سوفت كوين – بوكس – سوبر – بلاك ليبول) عدد 20 سيجارة، سعر 27 جنيه للمستهلك.

نرشح لك : أبرزها توفير العملة الصعبة.. رئيس شعبة الجلود يكشف لـ«الموقع» أهداف المعرض الدولي 2024

وزاد سعر بوسطن/بلموننت عدد 20 سبجارة، ليسجل 27 جنيه للمستهلك، وجاء سعر مونديال (احمر – ازرق – سيلفر) ومونديال سويتش (منتول – بلوبيري) عدد 20 سيجارة، نحو 27 جنيه للمستهلك.

كما سجلت أسجائر ماتوسيان سوبر عدد 20 سيجارة سعر 27 جنيه للمستهلك، وسجائر فايسروي/باي مال عدد 20 سيجارة تسجل سعر 42 جنيه للمستهلك.

وفي سياق منفصل، نفذت شركة جلوبال الإماراتية اليوم صفقة الاستحواذ على 30% من أسهم الشركة الشرقية للدخان، ايسترون كومباني، من حصة الشركة القابضة للصناعات الكيماوية المملوكة للدولة بقيمة إجمالية 625 مليون دولار.

يُذكر أن «الشرقية للدخان» هي أكبر منتج وموزع للسجائر ومنتجات التبغ الأخرى كالسيجار وتبغ الغليون والمعسل، بالإضافة إلى فلاتر السجائر والتبغ المتجانس، بالإضافة إلى كونها المساهم الرئيسي في الاقتصاد الوطني على مدار عقود، وتمتلك حصة سوقية ثابتة تبلغ 70٪.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى