اقتصادالموقع

اقتصادي يكشف لموقع “الموقع” دور مصر الاقتصادي في رئاسة الكوميسا

كتبت – حنان حمدي الحلو

تسلم الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئاسة قمة الكوميسا، الفترة الماضية، بعد غياب دام لقرابة 20 عاماً، وتعتبر الكوميسا أحد أهم التجمعات الاقتصادية الإقليمية والسوق المشتركة بين الشرق والجنوب الإفريقي، والتي تهدف إلى زيادة الصادرات المصرية وتعمق العلاقات الاستثمارية باعتبارها أضخم الأسواق الاستهلاكية في المنطقة.

وفي هذا السياق قال الخبير الاقتصادي الدكتور عبدالرحمن طه، لموقع “الموقع” إن رجوع مصر لرئاسة منظمة الكوميسا بعد انقطاع دام 20 عاماً يعني استمرار الصعود السياسي والنفوذ المصري في أفريقيا، وزيادة العلاقات الاقتصادية المصرية الافريقية.

نرشح لك : الأمين المساعد للبرامج بالكوميسا: رئاسة مصر تنعكس إيجابيا على اقتصاد أفريقيا

وأكد عبدالرحمن، أن رئاسة الكوميسا تعمل على توطيد العلاقات المصرية بدول القارة والصين وأوروبا وافريقيا، مما يساعد على زيادة العلاقات التجارية وتنفيذ خطط التنمية المصرية في أفريقيا.

والجدير بالذكر أن، الجمهورية المصرية هي التي تساهم بالنصيب الأكبر من حجم التجارة في تجمع الكوميسا بإجمالي 2.7 مليار دولار خلال 2020، حيث استحوذت على نسبة 20% من حجم الصادرات، في حين بلغ حجم الواردات 700 مليون دولار فقط.

نرشح لك : المركز الدولي للدراسات الاقتصادية لموقع الموقع : الحديد والصلب صناعة وطنية.. وتحويل نشاطها إلى سكني تعني أننا على وشك منافسة احتكارية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى