اقتصادالموقع

اقتصادي يكشف لـ موقع «الموقع» أسباب ارتفاع أسعار الأغذية العالمي

 

ندى محمد أيوب

قال سمير رؤف الخبير الاقتصادي، أن أسعار الأغذية ارتفع علي مستوي العالم بقرابه أكثر 40% وأن سبب هذا ارتفاع معدلات التضخم عالميا و التاثير بأسعار المحروقات حيث يشكل جانب النقل و الطاقه لانتاج البزور و التهجين تأثير كبير، في تضخم أسعار المواد الغذائية الاستهلاكية قبل انتشار الوباء.

 

وأضاف رؤف في تصريح خاص لـ موقع «الموقع» أنه في صيف عام 2018 تعرضت الصين لتفشي حمى الخنازير الأفريقية ما أدى إلى القضاء على كثير من قطيع الخنازير في الصين الذي يمثل أكثر من 50 في المئة من الخنازير في العالم وأدى هذا إلى ارتفاع أسعار اللحوم في بكين إلى أعلى مستوى على الإطلاق بحلول منتصف عام 2019 وهو ما أحدث تأثيرا مضاعفا على أسعار اللحوم والبروتينات الحيوانية الأخرى في عديد من المناطق حول العالم كبديل للخنازير الصين .

 

وأكد الخبير الاقتصادي، أن الأزمة تفاقمت بفعل فرض رسوم جمركية على الواردات الصينية على لحوم الخنازير وفول الصويا في الولايات المتحدة خلال النزاع التجاري بين واشنطن وبكين.

وقال رؤف أن بداية كورونا أدت إلى اضطرابات سلسلة الإمداد الغذائي و فقر الماء علي مستوي الدول بسبب قلة الامطار و تقلابات المناخ و السدود الدولية و انتشائها دون اتفاق قلل من الزراعات الري و تلجاء دول حاليا لتحليت مياه المصارف و البحار و بالتالي ترتفع تكلفه الغذاء للتكلفه الإجمالية.

نرشح لك

يالحم مين يشتريك؟!.. «الموقع» يكشف أسباب زيادة أسعار سيد المائدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى