الموقعتحقيقات وتقارير

اعتقالات بالجملة للطلاب.. الجامعات الأمريكية تواصل انتفاضها لدعم القضية الفلسطينية

كتب: إسلام أبوخطوة

مازالت احتجاجات دعم فلسطين في كلية فرجينيا للتقنية “فرجينيا تك” متواصله حتى صباح اليوم الإثنين، وفقًا لصحيفة واشنطن بوست.

وصرح متحدث باسم الكلية، أن هناك اعتقالات تجرى، دون الكشف عن عدد المعتقلين بالفعل. وأشارت منشورات على منصة إكس إلى أن المئات كانوا يتظاهرون، وتم اعتقال العديد منهم.

تأتي هذه الأحداث في سياق التوترات الدائرة في المنطقة، والتي أدت إلى تصاعد الاحتجاجات والتظاهرات في العديد من البلدان حول العالم.

وتعكس الأحداث فى كلية فرجينيا للتكنولوجيا ما يحدث فى مختلف أنحاء الولايات المتحدة فى الأيام الأخيرة، حيث دخل مسئولو الحرم الجامعى فى مواجهات مع المحتجين الموالين لفلسطين الداعين إلى إنهاء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة. وتظاهر الطلاب لدعم حقوق الفلسطينيين ومطالبة جامعاتهم بالكشف عن أو وقف استثماراتهم فى الشركات التي تقوم بأعمال تجارية مع إسرائيل.

نرشح لك : اجتياح رفح.. مناورة مصرية قوية ونتيناهو يصر على تفجير برميل البارود الأخير.. «الموقع» يرصد

وجاءت الاعتقالات فى كلية فرجينيا تك فى بلاسبورج بعد اعتقالات فى مؤسسات عامة أخرى فى فرجينيا. حيث قالت جامعة ماري واشنطن فى فريدريكسبورج إن 12 شخصا بينهم 9 طلاب تم اعتقالهم على صلة باحتجاج قالوا إنه ينتهك القواعد العامة.

وكانت صحيفة نيويورك تايمز قد ذكرت أمس، الأحد، أن أكثر من 200 محتج قد تم القبض عليهم أمس، السبت، فى جامعات نورث إيسترن وأريزونا وانديانا وواشنطن، وفقا لمسئولين، فى الوقت الذى لا تزال فيه الجامعات الأمريكية تصارع للحد من المظاهرات المتنامية الداعمة لفلسطين والاعتصامات فى الحرم الجامعى.

وأوضحت الصحيفة، أنه منذ 18 أبريل بلغ عدد المحتجين الذين تم اعتقالهم أكثر من 700 من داخل الحرم الجامعى، بعد أن استدعت جامعة كولومبيا شرطة نيويورك لفض احتجاج فيها. وفى العديد من الحالات، تم الإفراج عن أغلب المعتقلين.

فى جامعة واشنطن بسان لويس، تم القبض على أكثر من 80 شخصا، وأغلق حرم الجامعة مساء السبت، بحسب ما قال مسئولو الجامعة فى بيان، وأضافوا أن شرطة الحرم الجامعى لا تزال تجرى اعتقالات. وكانت جيل شتاين، مرشحة حزب الخضر فى انتخابات الرئاسة الأمريكية من بين من تم اعتقالهم مع مدير حملتها وموظف آخر، بحسب ما قال متحدث باسم الحملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى