اقتصاد

ارتفاع الفائدة وأعباء الإهلاك.. أسباب خسارة “الصناعات الكيماوية” مليار جنيه في 3 أشهر

كتب: أحمد السيد

أعلنت شركة الصناعات الكيماوية المصرية كيما، الأسباب الرئيسية لتحقيقها صافي خسائر قدره 1.019 مليار جنيه في الربع الأول من العام، الفترة المنتهية في 31 مارس 2021، موضحة أن السبب الأول يتمثل في ارتفاع الفوائد المدينة للتمويل، موضحة أنه جارٍ حالياً التفاوض مع ائتلاف البنوك الممولة لتخفيضها خلال الفترة المقبلة.

وأشارت الشركة إلى تحملها أعباء الإهلاك للمصنع الجديد بتكلفته الرأسمالية المرتفعة مع بداية التشغيل، منوهة بعدم استقرار العملية الإنتاجية في بداية المشروع عن الفترة، إلا أنه تم استقرار الإنتاج وجارٍ البيع طبقاً للأسعار العالمية.

وعن العامل الرابع، ذكرت أنها تحملت عبء الضريبة المؤجلة بقيمة 149 مليون جنيه خلال الفترة، ومبلغ 915 مليون جنيه خلال العالم المالي المنصرم.

وفي وقت سابق قالت كيما، إنها اتفقت من حيث المبدأ مع مجموعة بنوك لإعادة حسابات الفوائد نتيجة لانخفاض معدل المخاطرة بعد انتهاء المشروع واستقرار الإنتاج.

وحققت شركة الصناعات الكيماوية المصرية- كيما، خلال التسعة أشهر الأولى من العام المالي الجاري، خسائر بلغت 1.01 مليار جنيه خلال الفترة من يوليو حتى مارس الماضي، مقابل أرباح بلغت 42.915 مليون جنيه في الفترة المقارنة من العام المالي الماضي.

وخلال الفترة بلغت إيرادات الشركة 825.44 مليون جنيه، مقابل إيرادات بلغت 165.9 مليون جنيه في الفترة المقارنة من العام المالي الماضي.

وزير البترول : محطتان جديدتان لتموين السيارات بالغاز علي طريق الإسكندرية الصحراوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى