الموقعتحقيقات وتقارير

ارتفاع أسعار «الديك الرومى» في الأسواق

نقيب عام الفلاحين: زيادة الطلب مع قلة المعروض أدت إلى ارتفاع أسعاره

بائعو الدواجن»: إقبال كبير على الديوك الرومي مع بدايات العام الجديد

كتب- محمود السوهاجي

لا يكتمل الاحتفال بعيد الميلاد المجيد إلا بوجود الديك الرومي على طاولة الطعام في عشاء ليلة «الكريسماس»، الوجبة التقليدية التي تحرص كثير من العائلات على تحضيرها، ويرجع السبب إلى قصة ربما لا يعرفها البعض.

ويُعد «الديك الرومى» من الطيور الأصلية لأمريكا الشمالية، وقد استأنسه قبائل الهنود الحمر منذ أكثر من 2000 عام، وكان أهم استخدام لهذه الطيور هو من أجل ريشها المزخرف، حيث كان يتم استخدامه في صناعة الحلي والأزياء.

وصل «الديك الرومى» إلى أوروبا في القرن السادس عشر، وكان يُعتقد في البداية أنه قادم من أفريقيا، حيث كانت الإمبراطورية العثمانية تسيطر على معظم القارة. ولذلك أطلق عليه اسم “الديك التركي”.

كان أول من أحضر الديك الرومى إلى إنجلترا هو البحار الإنجليزي ويليام ستريكلاند في عام 1550، وقد حصل على وسام ملكي عليه صورة الديك الرومى.

الارتباط بالكريسماس

لم يكن الديك الرومى مرتبطًا بالكريسماس في البداية، حيث كان الأوروبيون يأكلون لحم الخنزير والبجع في وجبة الكريسماس الأساسية. ولكن في القرن الثامن عشر، أصبح الديك الرومى أكثر شيوعًا في أوروبا، وأصبح مرتبطًا بالكريسماس.

تعتبر الولايات المتحدة أكبر دولة مستهلكة للديك الرومى في العالم. حيث يستهلك الأمريكيون حوالي 45 مليون ديك رومي في عيد الشكر، و22 مليونًا في الكريسماس، و19 مليونًا في عيد الفصح.

أصبح الديك الرومى رمزًا مهمًا للكريسماس في العديد من البلدان حول العالم، ويُعد من الأطباق الرئيسية في العديد من الاحتفالات العائلية خلال موسم الأعياد.

من جانبه، قال حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب عام الفلاحين، إن سعر كيلو الديك الرومي الحي وصل إلى 125 جنيها، وهو نفس سعر كيلو اللحم من العجول الجاموسي القائم، وهو أعلى من أسعار العام الماضي في نفس التوقيت بنحو 40%.

وأرجع أبوصدام ارتفاع أسعار الرومي إلى زيادة الطلب عليه بمناسبة أعياد رأس السنة، وقلة المعروض منه.

وأضاف أن الديك الرومي الواحد يتراوح سعره حاليا من 1000 إلى 3000 جنيه حسب الوزن ومكان البيع، فيما يصل الكيلو من الرومي خالي العظم إلى 350 جنيها، وهو نفس سعر اللحم البقري الأحمر المذبوح.

وأشار أبوصدام إلى أن سبب هذا الارتفاع يرجع إلى العادات والتقاليد لدى بعض المصريين الذين يفضلون تناول لحوم الرومي في أعياد الميلاد، مما زاد الطلب عليه هذه الأيام، بالرغم من قلة المعروض بسبب ارتفاع تكلفة تربية الرومي.

نرشح لك : الظواهر الطبيعية والأمطار تكشف عورات المحليات وأجهزة المدن الجديدة.. «الموقع» يحقق

وأوضح أن الديك الرومي يحتاج إلى كمية كبيرة من البروتين في تغذيته، ولذا يحتاج إلى أعلاف خاصة ورعاية كبيرة، ويستغرق نضج الديك الرومي مدة أطول من الدواجن حيث تصل إلى 5 أشهر تقريبا.

وأكد أبوصدام أن ذكر الديك الرومي أكبر حجما بشكل ملحوظ في العادة من الأنثى، ويوجد في مصر عدة أنواع من الرومي، أشهرها الرومي الهجين والذي يصل حجمه أحيانا إلى 25 كيلو، والرومي البلدي ووزنه لا يتعدى في الغالب 10 كيلو.

وأكد أبوصدام أن تناول الديك الرومي في أعياد رأس السنة يرجع لكونه أبرز المأكولات على مائدة عيد الشكر في أمريكا، حيث يكفي الديك الرومي الواحد عائلة بالكامل.

وذكر أبوصدام أن المسلمين في مصر يشاركون المسيحيين هذه العادة كنوع من أنواع الوحدة الوطنية ومشاركة المصريين بعضهم في المناسبات والأعياد.

يقول أحمد فتحي، صاحب محل بيع الدواجن في القاهرة، إن أسعار الديك الرومي ترتفع بشكل سنوي خلال أعياد الكريسماس، بمعدل يتراوح بين 20 و30%، ويرجع ذلك إلى زيادة الطلب على الديك الرومي خلال هذه الفترة، حيث يرغب الكثير من الناس في تقديمه كطبق رئيسي في احتفالاتهم العائلية.

ويضيف فتحي أن هناك عوامل أخرى تساهم في ارتفاع أسعار الديك الرومي، منها ارتفاع أسعار الأعلاف، وزيادة تكاليف الإنتاج، وقلة المعروض من الديك الرومي في الأسواق.

يتوقع أن تستمر أسعار الديك الرومي في الارتفاع خلال الفترة المقبلة، حتى عيد الكريسماس، ويرجع ذلك إلى استمرار زيادة الطلب على الديك الرومي، وعدم وجود ما يكفي من المعروض في الأسواق.

من جانبه، قال محمد علي، صاحب محل بيع الدواجن بمنطقة فيصل، إن أغلب التجار يفضلون بيع الديك الرومي قبل عيد الكريسماس، حيث يرتفع الطلب عليه بشكل كبير خلال هذه الفترة.

وأضاف أن هذا الارتفاع في الأسعار يؤثر سلبًا على المستهلكين، حيث يضطرون لدفع مبالغ كبيرة لشراء الديك الرومي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى