الموقعخارجي

إعلان حظر التجوال في واشنطن.. ترامب يدعو أنصاره للتظاهر السلمي والديمقراطيون يصفونه بالانقلاب

أنهى مجلس النواب الأمريكي، جلسة المصادقة على نتائج الانتخابات الرئاسية، منذ قليل، بسبب اقتحام أنصار الرئيس دونالد ترامب، مبنى الكونجرس. فيما أعلن عمدة واشنطن، حظر تجوال ابتداء من الساعة السادسة مساء بتوقيت واشنطن، بعد تلك التطورات.

وقال زعيم الغالبية الجمهورية في مجلس الشيوخ، الأربعاء، إن رفض فوز جو بايدن بالانتخابات الرئاسية سيغرق النظام الديموقراطي في “دوامة قاتلة”. بينما زعيم الأقلية الديموقراطية في مجلس الشيوخ  الاعتراض على نتائج الانتخابات بمحاولة الانقلاب على الديمقراطية الأمريكية.

من جهته، دعا دونالد ترامب، أنصاره إلى البقاء سلميين ودعم قوات الأمن.

وقال ميتش ماكونل، خلال جلسة المصادقة على نتائج الانتخابات الرئاسية، إن الدعاوى التي رفعت أمام المحاكم لم تقدم أدلة على وجود تزوير على نطاق واسع.

وأضاف: “الناخبون قرروا وإذا تعدينا على قرارهم سيؤدي ذلك إلى الإضرار بجمهوريتنا إلى الأبد”.

ويأتي حديث ماكونل، بعدما اعترض نواب جمهوريون على إقرار الكونجرس فوز بايدن على دونالد ترامب بولاية أريزونا في انتخابات الرئاسة التي أجريت في نوفمبر، في خطوة من المتوقع أن يبطلها مجلسا النواب والشيوخ بكامل هيئتيهما.

وبالتزامن مع الجلسة المشتركة في الكونجرس، غادر أنصار ترامب محيط البيت الأبيض وتوجهوا إلى الكونجرس في محاولة للتأثير على قرار الناخبين الكبار.

واقتحم أنصار ترامب الحواجز التي وضعتها الشرطة الأمريكية حول مبنى الكونجرس، وصعدوا إلى باحته الرئيسية ورفعوا أعلاما مناصرة للرئيس ورددوا هتافات رافضة لنتائج انتخابات نوفمبر الرئاسية.

وتمكن المتظاهرون من دخول إحدى الساحات الرئيسية للمبنى، فيما تحاول الشرطة تفريق الحشود حوله.

ويأتي هذا التطور بعد نحو ساعة من دعوة ترامب أنصاره إلى “عدم الاستسلام ورفض الاعتراف بالهزيمة”.

ودعا الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، خلال تظاهرة لأنصاره في واشنطن رفضا لنتائج الانتخابات الرئاسية، أنصاره إلى السير باتجاه الكونجرس.

وأضاف: “سأسير معكم وسنذهب معا إلى الكونجرس لتحية السيدات والسادة هناك.. نحن نطلب منهم أن يفعلوا الشيء الصحيح، أي أن يصوتوا فقط على الأصوات القانونية، أعرف أنكم ستسيرون سلميا وبروح المواطنة لتسمعوا صوتكم”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى