اقتصاد

«إعلامية» عن رأس الحكمة: فيه شائعات كبيرة مدرجة في البورصة.. والمشروع هيضخ 22-42 مليار دولار كاش

كتبت أميرة السمان

وصفت الاعلامية لميس الحديدي الاسبوع المنقضي بالمثير إقتصاديا مؤكدة أن ليلة الأربعاء الماضي، كانت ليلة الشائعات الكبرى.

وأكدت الحديدي أن حديث الشارع خلال الساعات الماضية لم يخرج عن شائعة مشروع رأس الحكمة وحصيلة 22 مليار دولار وأيضا موعد تحريك سعر الصرف قائلة، هذا هو حديث المصريين اللى نفسهم في بارقه امل خاصه بعد ما تخطى الدولار السبعين جنيه والحكومة في الصمت “.

وتابعت: ” مجمل الاحداث بتشير اننا في انتظار تحرك قريب للمركزى فيما يتعلق بسعر الصرف يعنى ايه تحرك ؟يعني تخفيض.. وده هيكون التخفيض الخامس للجنيه من ٢٠١٦ ”

وعلقت الحديدي على المقاطع الصوتية التي جرى تداولها عبر الواتس آب وغيرها من وسائل التواصل الاجتماعي حول مشروع راس الحكمة قائلة : ” مجموعة فويس نوتس مقاطع صوتيه واخبار مجهله انتشرت عن مشروع ضخم في راس الحكمه سيضخ فيه مستثمرون عرب وأجانب ٢٢-٤٢ مليار دولاركاش، لافتة إلى أنه في غضون ذلك كان هناك حدثين هامين هما قرار المركزى برفع الفايده 2% لمواجهه التضخم ثم بيان بعثة صندوق النقد الدولي في ختام اعمالها في مصر .

وتابعت : “بصراحة انا في قصة مشروع راس الحكمة لن أتعامل مع الشائعات لأن الاقتصاد لا يدار بالشائعات والفويس نوتس، الاقتصاد يدار بالمعلومة والإفصاح، طبعا المثير للملاحظة أن الشائعات حول مشروع راس الحكمه أدت بالفعل الى انخفاض السوق الموازيه حوالى 5- 6 جنيهات ،وده يعزز اللى قلناه قبل كده ان الارتفاع الأخير المبالغ فيه في سعر صرف الدولار يعود جزء منه إلى المضاربات وإلى غياب المعلومة، لكن خطوره أن تستخدم الشائعه انك لو لم تتحرك سريعا ده ممكن ينفجر في وشك بارقام عاليه تانى.”

وتساءلت : ” هل هناك مشروع في راس الحكمه ؟ راس الحكمه ، هي من منطقة تابعه لمحافظه مطروح على الساحل الشمال. ٧٠ كيلو شرق مطروح،واحده من اجمل المواقع على الساحل الشمالي . المعلومات بتقول الدوله بتدرس فعلا مشروع ضخم ، لكن كم و بكم وعلى مدى ايه و كم كاش و كم استثمار ؟ ليس لدينا معلومه واحده مدققه حول ذلك لان فيه فرق بين رأسمال مدفوع و مصدر و بين استثمار ، و كم يسدد عاجلا و كم على دفعات .”

وتساءلت الحديدي: ” الملاحظ في ذلك أن اسماء الشركات التي تحدثت عنها الشائعة مدرجة في البورصة والحديث عن ارقام بهذا الحجم وأسماء لشركات مدرجه لا بد ان تفصح ، يعنى لو انت شايف انه سر ، الشركات اللى اتكرر اسمها دى او الصناديق السياديه لا تتعامل مع الأمور بنفس طريقه” اوعى تقول احسن نتحسد” او “اهلً الشر يبوظوا الاتفاق ” ، هذه الشركات بتشتغل بالطريقه القديمه بتاعه الإفصاح

أتمت : “مره أخرى لا اريد احباط الناس اللى فرحت بـ ٢٢مليار ، أتمنى والله لكن من غير المفهوم اذا كان هناك خبر بهذه الأهميه لماذا لا تعلنه الحكومه او تعلن على الأقل التفاوض فيه ..مره أخرى الاقتصاد مش سر حربى دى حياه الناس ، نقول للناس خليها تهدى وتتطمن ان فيه حاجه بتتحرك . لكن نظريه الفويس نوتس والمصادر المجهولة دى طريقة جديدة لإدارة الاقتصاد الحقيقة مش موجوده عندى في كتب الإدارة ، جاء ذلك عبر برنامجها ” كلمة أخيرة ” الذي تقدمه على شاشة ON .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى