عيادتك

أستاذ باطنة يكشف عن مضاعفات جرثومة المعدة وطرق علاجها

كتب – محمد علي

قال الدكتور أحمد مراد هاشم، أستاذ الباطنة والجهاز الهضمي بكلية طب قصر العيني، إن جرثومة المعدة من الأمراض المنتشرة حاليًا بسبب عوامل مختلفة، حيث تؤثر جرثومة المعدة على حياة الفرد بشكل كبير بسبب الألم الذي تسببه، ويحتاج الشخص إلى المواظبه على العلاج لينتهي الألم، ويشعر بالتحسن، ويبدأ في الاستمتاع بحياته من جديد.

وأضاف “هاشم”، خلال لقائه مع إيناس الليثي ومي البحيري والدكتورة نورهان قنديل، ببرنامج “صحتك بالدنيا”، المذاع على قناة “cbc”، والذي تنتجه شركة “ريكورد ميديا”، أن جرثومة المعدة تكون في بعض الحالات موجودة داخل جسم الإنسان، ولكنها لم تهاجم جدار المعدة، فلا يظهر على المريض أعراض إلا في وقت مُتأخر عندما تبدأ في مهاجمة المعدة .

وتابع: “من أعراض جرثومة المعدة في البراز وجود بعض قطرات الدم ويحتاج المريض لاستشارة الطبيب بشكل ضروري ليستطيع الرجوع لحياته بشكل طبيعي، لأن هذه الأعراض لها أثر كبير على الشكل العام للحياة اليومية الطبيعية للمريض”.

وأكمل: “تُعالج جرثومة المعدة عادةً بنوعين من المضادات حيوية المختلفة، مثل الكلاريثروميسن وأموكسيسيلين، معًا، وذلك للمساعدة في منع البكتيريا من اكتساب مقاومة لنوع معين من المضادات الحيوية؛ بالإضافة إلى دواء مثبط للحمض، للمساعدة في شفاء بطانة المعدة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى