منوعات

«أزهري»: خناقات الزوجين أثناء الحمل تسبب مشاكل نفسية للجنين في الكبر

كتبت أميرة السمان

قال الدكتور محمد المهدي، أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر الشريف، إن الجنين في بطن أمه يتأثر بكيمياء الحزن والغضب والبكاء، لافتا إلى أن كل ما يحدث من توتر وقلق فى البيئة المحيطة بالأم يتأثر بها الطفل.

وأضاف المهدي، “الام فى حالة دخولها فى توتر أو حزن، او خلاف مع الأب يفرز جسم الأم كيمياء ومواد تصل إلي مخ الجنين وتجعله يتأثر بذلك، فلما يتولد تلاقيه يبكى كثيرا، ويرفض الرضاعة وكلما يكبر تحدث مشكلات فى مراحل النمو المختلفة “.

وتابع: أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر الشريف، “لما يكبر تلاقى مشاكل فى التعامل مع ألناس ومشاكل فى الكلام وبيكون عنده اكتئاب ومشاكل نفسية وممكن يصعب معرفة أسبابها نتيجة البيئة الوحشية التى كانت حوله”. خلال حلقة برنامج “مع الناس”، المذاع على فضائية الناس، مساء اليوم الأربعاء.

وفي سياق متصل قال الدكتور عبد الراضى عبد المحسن عميد كلية دارالعلوم بجامعة القاهرة، إن هناك شروط لقبول العمل الصالح، لافتا إلى أن أول هذه الشروط هو الإخلاص، واول من ستسعر بهم النار هم ناس اقدموا على عمل صالح.

وأضاف عميد كلية دار العلوم بجامعة القاهرة، خلال حلقة برنامج “مع الناس”، المذاع على فضائية الناس، أمس الثلاثاء، أن الحديث النبوي الشريف يتحدث عن هولاء الأربعة قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:إن أول الناس يُقضى يوم القيامة عليه رجلٌ استشهد فأُتيَ به فعرَّفه نعمَه فعرفها، قال فما عملت فيها؟ قال: قاتلت فيك حتى استشهدت، قال كذبت، ولكنك قاتلت لأن يقال هو جريء، وقد قيل، ثم أمر به فسُحبَ على وجهه حتى ألقي في النار، ورجلٌ تعلَّم العلم وعلَّمه وقرأ القرآن فأتي به فعرَّفه نعمَه فعرفها، قال فما عملت فيها؟ قال: تعلمت العلم وعلمته وقرأت فيك القرآن، قال كذبت، ولكنك تعلمت ليقال عالم وقرأت القرآن ليقال هو قارئ، فقد قيل ثم أمر به فسُحبَ على وجهه حتى ألقي في النار، ورجلٌ وسع الله عليه وأعطاه من أصناف المال فأتي به فعرفه نعمه فعرفها، قال فما عملت فيها؟ قال: ما تركت من سبيل تحب أن ينفق فيها إلا أنفقت فيها لك، قال كذبت، ولكنك فعلت ليقال هو جواد، فقد قيل ثم أمر به فسُحبَ على وجهه ثم ألقي في النار ) رواه مسلم.

وتابع: “الانسان يخلص فى العمل الصالح، ان ينفق دون ان يعلم احدا، وان كان هناك بعض الاعمال يستحب ان يعلم بها الغير، لكى يقوموا ايضا بفعل الخير”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى