أحزاب وبرلمان

6 توصيات …”الموقع” يستعرض ملامح عودة سكرتارية الهجرة للعمال بقوة من جديد

كتبت- حنان حمدتو

كشفت النائبة سولاف درويش ، وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب ورئيس سكرتارية الهجرة والاستخدام التابعه لإتحاد عمال مصر ، عن خارطة طريق للسكرتارية خلال الفترة المقبلة تعتمد على بروتوكولات تعاون وتدريب وتأهيل تنسيقاً مع الوزارات المعنية ، وتفعيل وإصدرات التشريعات ذات الصلة ، ودراسة إحتياجات السوق الخارجي لدعم وحماية العامل المصري.

وأضافت درويش فى تصريح خاص لـ “الموقع” أنها إجتمعت مع السكرتارية السكرتارية بحضور النائب عادل عبدالفضيل أمين صندوق الإتحاد العام ورئيس لجنة القوى العاملة في مجلس النواب ، والذي أكد على أهمية الإستمرار فى تفاعل سكرتارية الهجرة مع كافة الملفات المعنية بملف المهاجرين والعاملين في الخارج ، تماشياً مع توجهات الدولة المصرية بما تمارسه من مبادرات لتوفير حياة كريمة لمواطنيها وكذلك الإستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان.

وأشارت إلى أن هناك توصيات للسكرتارية تم الإتفاق عليها وهى:
– الإتحاد العام لنقابات عمال مصر يمتلك من المقومات ما يؤهله كي يشارك مع الجهات والوزارات المعنية خاصة وزارة القوى العاملة ،في تأهيل وتدريب العامل المصري ،وإعداده كي يكون مؤهلاً للعمل في سوق العمل العربي والدولي ،بما يملكه من مراكز تدريب ،ومؤسسات ثقافية وإجتماعية .

-الإتحاد قادر على التواصل مع وزارة الهجرة لعقد سلسلة من اللقاءات والمؤتمرات لبحث ملف الهجرة من كافة جوانبه ،حتى تكون هناك قاعدة بيانات ومعلومات عن حجم التحديات التي تواجه العامل المصري المهاجر .

– يوجد تشريع مرتقب حول العامل المهاجر سيناقشه مجلس النواب ، بهدف تأهيل وحماية وتأمين العامل الذي يهاجر أو يعمل في الخارج بشكل شرعي، ومتابعته وتوفير كافة إحتياجاته ، وذلك حفاظاً على الهوية المصرية في الخارج ليتكامل مع قانون مكافحة الهجرة غير الشرعية وتهريب المهاجرين رقم 82 لسنة 2016 .

– أهمية سكرتارية الهجرة دعم فتح الأسواق العربية أمام العمالة المصرية ،وتوقيع بروتوكولات العمل مع بلدان مجاورة كليبيا والعراق وغيرها من السوق الأفريقي .

– هناك خطط وبرامج للتدريب والتأهيل ،ومن التشريعات لتقنين هذا الملف من كافة جوانبه ،والتواصل مع المصريين في الخارج لتوعيتهم بحقوقهم وواجباتهم .

-توجد تحديات تواجه العامل المصري ، وكذلك قضايا البطاله والتشغيل ونشر ثقافة العمل الحر ،وأهمية وضع التعليم الفني موضع إهتمام ليس من الدولة فقط ولكن في ثقافة المواطن المصري .

ويذكر أن سكرتارية الهجرة من أبرز أجنحة الإتحاد العام لنقابات عمال مصر ، وحددت لنفسها حسب لوائحها 14 هدفاً ، من أبرزها تنظيم بعض اللقاءات والملتقيات للعاملين المصريين في الخارج للتعرف على مشاكلهم ،التواصل مع الوزارات والجهات المعنية ،من أجل توفير وتنظيم الدعم الفني ،لتأهيل وإعداد العامل المصري وتأمينه صحياً وإجتماعياً ،وتوعيته بالحقوق والواجبات ،وتوفير الخرائط الاستثمارية للعاملين بالخارج ، وللراغبين في الإستثمار في بلدانهم ،وفق مع سوق العمل الخارجية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad