الموقعتحقيقات وتقارير

57 حالة حتى الآن.. «الموقع» يحصل على كشف بأسماء الحجاج المصريين المتوفين بالسعودية

شهد موسم الحج 2024 عدد من وفيات الحجاج المصريين وفقد بعضهم داخل المملكة العربية السعودية، وذلك أثناء تأديتهم لمناسك الحج بداية من موسم الحج الحالي، وتكثف الدولة المصرية كافة جهودها للبحث عن الحجاج المصريين المفقودين داخل المملكة العربية السعودية.

نرشح لك: ما بين المتوفي والمفقود.. استغاثات مصرية «أون لاين»: أهالينا الحُجاج فين؟! «تقرير خاص»

وأوضحت كشوفات تم تداولها على الصفحات الخاصة بالحج والعمرة على موقع التواصل الاجتماعي، تم الإعلان عنها من داخل الثلاجات و المستشفيات المركزية بمكة، أسماء المتوفين من مختلف الجنسيات، يرصد «الموقع» الحجاج المصريين، وهما:
1- صفاء عبد الباسط
2- إكرام عبد العزيز
3- حسام مصطفى
4- عبد الباسط محمود
5- عبد المحسن محمود معلن
6- سعاد عبد الجواد احمد.
7- عامر كمال ابراهيم
8- احمد سالم حسن
9- سميحة السيد محمد
10- نعمه خميس سليمان
11- عفت سعد احمد
12- محمد حسين محمد
13- عطيات السيد مزروع
14- منال احمد ايوب
15- كوكب عبد السلام عبد الرحمن
16- نجاح ابراهيم خليل
17- عبد السميع عبد الحليم سعد
18- سامية صديق سعداوي
19- فتحيه صلاح الدين احمد
20- صلاح محمد ابو زيد
21- سميحه احمد حسين
22- نجوى محمد علي.
23- سوسن بكر
24- محمد محمود حسن
25- اماني حسني المصري
26- علي يوسف
27- عيسى احمد سنجر
28- اياد عبد العاطي بلح
29- فرحانه مسعود محمد
30- ناديه فكري عبد الفتاح
31- علي احمد علي
32- راويه عزب العزب
33- حلمية العاطي
34- زكريا عبد العزيز عيسى
35- عبد الرحمن عبد الرحيم منصور
36- احمد عبده خضر
37- سعدية عبد العزيز عبد العزيز
38- عزت سيد حماده
39- فاتن إبراهيم حمودة
40 – حسام إبراهيم علام
41 – عزيزة محمد عبد المجيد
42 – خالد محمد بدوي
43 – منى محمد إبراهيم غازي
44- سميحة عبد المجيد
45 – عبد الباسط محمد نجدي
46 – ليالي رشاد أبو هداش
47 – محمود محمد عبدالرحمن فرج
48 – ناجي بريد عبد المجيد
49 – فاطمة لئب شيخ
50 – عواطف إبراهيم
51 – محمد كامل مصطفى
52 – أحمد محمد مصباح
53 – إبراهيم إبراهيم
54- سيد مخلوف عبد المعطي
55 – إبراهيم مطاوع عبد الباسط
56 – سيدة حنفي
57 – صفية الشناوي

ليس لهم خيم أو أماكن يستظلون بها وقت ذروة ارتفاع درجات الحرارة

أكدت وزارة الداخلية، على تكثيف كافة جهودها بالتعاون مع سلطات المملكة العربية السعودية، لمتابعة عمليات البحث عن المواطنين المصريين المفقودين بين صفوف الحجاج المصريين، وما تواتر عن وقوع أعداد من الوفيات خلال موسم الحج الحالي 2024.

ومن جانبه، كشف مصدر مطلع بالبعثة الطبية لوزارة الصحة، عن أن الوفيات بين الحجاج المصريين أغلبهم من أصحاب تأشيرات الزيارة، وليسوا ممن حصلوا تأشيرة الحج، مؤكدا أنه حتى الآن جار حصر الأعداد بدقة.

وأوضح المصدر، أن أغلب الوفيات بسبب الإجهاد الحراري الذي تعرض له الحجاج يوم عرفة إصابتهم بضربة شمس، مشيرًا إلى أن السلطات السعودية في ليلة الصعود إلى جبل عرفات سمحوا لأصحاب تأشيرات الزيارة الصعود واستكمال مناسك الحج.

وأضاف المصدر، أن أصحاب تأشيرات الزيارة لم يكن مخصص لهم خيم أو أماكن يستظلون بها وقت ذروة ارتفاع درجات الحرارة، ولم يكن لهم أيضا وسيلة مواصلات، ما ترتب عليه إصابتهم ووفاتهم بضربات شمس وإجهاد حراري.

غرفة طوارئ

قال السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمى ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، إنه بناء على توجيهات من سامح شكرى وزير الخارجية القطاع القنصلي بوزارة بعثات مصر الدبلوماسية والقنصلية في المملكة العربية السعودية، فإن أجهزة الوزارة المعنية تبذل جهودًا مكثفة بالتعاون مع سلطات المملكة العربية السعودية.

وذلك لمتابعة عمليات البحث عن المواطنين المصريين المفقودين بين صفوف الحجاج المصريين، وما تواتر عن وقوع أعداد من الوفيات خلال موسم الحج الحالي، وقامت السفارة المصرية فى الرياض بإيفاد بعثة قنصلية إلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة للوقوف على تطورات الوضع الراهن ومتابعة جهود البحث عن كافة المفقودين من المواطنين المصريين بالتنسيق مع السلطات السعودية.

وكشف السفير أحمد أبو زيد، أن القنصلية المصرية فى جدة، قامت بتدشين غرفة طوارئ تعمل على مدار ال24 ساعة، لإستقبال اتصالات المواطنين ممن انقطعت الاتصالات بينهم وبين ذويهم فى مكة المكرمة أو المدينة المنورة أو المشاعر المقدسة، وقد خصصت رقم الهاتف التالي لاستقبال اتصالات المواطنين:
٠٠٩٦٦٥٦٥٧٠٢٠٠٢

كما قام القطاع القنصلى بوزارة الخارجية المصرية بتدشين غرفة عمليات تعمل على مدار ال24 ساعة لإستقبال كافة إتصالات المواطنين الخاصة بطلب البحث عن المفقودين أو شحن جثامين ذويهم ممن وافتهم المنية.

ويمكن لمن يرغب فى المتابعة، التوجه مباشرة إلى مقر وزارة الخارجية الكائن بعمارة إيزيس بجاردن سيتى، (7 شارع لاظوغلى – الدور الأول)، أو الإتصال على أرقام هواتف غرفة العمليات التالية:
٢٧٩٢٣٠٥٠
٢٧٩٢٣٠٦٠
٢٧٩٤٢٧٨٢
٠١٠٠٦٦٣٨٨١٤

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى