الموقعرياضة

5 سنوات من مو.. كيف صنع محمد صلاح التاريخ مع ليفربول؟

لم يكن أكثر المتفائلين من الجماهير المصرية بصفة عامة وجماهير ليفربول بصفة خاصة، يدرك أن لحظة توقيع محمد صلاح على عقود الانضمام لصفوف الريدز، كانت بمثابة ضربة البداية لمشوار مليء بالنجاحات غير المتوقعة.

على مدار 5 سنوات، استطاع الدولي المصري محمد صلاح أن يسجل اسمه باحرف من ذهب في تاريخ الدوري الإنجليزي باعتباره أحد أهم نجومه على مر التاريخ.

وسنستعرض في التقرير التالي أبرز ما حققه محمد صلاح من ألقاب وجوائز وأرقام قياسية منذ انضمامه إلى ليفربول.

يحتفل جمهور ليفربول، اليوم الأربعاء، بالذكرى الخامسة على توقيع محمد صلاح عقود الانتقال إلى صفوف الريدز قادما من ليفربول في صفقة تاريخية بلغت قيمتها 42 مليون يورو.

نرشح لك: خاص.. صفقة فيوتشر الجديد يؤدب الزمالك.. نكشف التفاصيل

وكانت صفقة انتقال محمد صلاح إلى ليفربول وقتها هي الأغلى في تاريخ النادي الإنجليزي قبل التعاقد بعد ذلك مع الهولندي فيرجيل فان داتيك الذي كلّف خزائن الريدز قرابة 75 مليون جنيه إسترليني.

ويمتلك محمد صلاح رصيدا ضخما من الإنجازات والبطولات والجوائز الفردية خلال رحلته مع ليفربول حتى الآن.

النجم المصري توج بالدوري الإنجليزي موسم 2019-2020، كما توج ببطولة دوري أبطال أوروبا عام 2019 وفاز ببطولة كأس السوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية في العام ذاته.

وفي الموسم المنقضي 2021-2022، تمكن محمد صلاح من التتويج مع ليفربول ببطولتي كأس الاتحاد الإنجليزي وكأس رابطة المحترفين الإنجليزية “كاراباو”.

هذا بالنسبة للألقاب الجماعية، أما فيما يتعلق بالجوائز الفردية فحدث ولا حرج حيث تمكن محمد صلاح من التتويج بجائزة أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي من رابطة المحترفين في إنجلترا بتصويت من اللاعبين خلال عامي 2018 و2022.

كما توج النجم المصري بجائزة الحذاء الذهبي باعتباره هداف الدوري الإنجليزي 3 مرات أعوام 2018 و2019 و2022، وفاز بجائزة لاعب الموسم من رابطة الكتاب والصحفيين مرتين عامي 2018 و2022.

كما حصد محمد صلاح جائزة لاعب الموسم بتصويت الجماهير من رابطة اللاعبين المحترفين 3 مرات أعوام 2018 و2019 و2022.

وكان انتقاله إلى ليفربول فأل خير بالنسبة له بعد حصد جائزة أفضل لاعب في أفريقيا مرتين عامي 2018 و2019.

كما أن صلاح يعد أكثر اللاعبين الأفارقة مساهمة في الأهداف في تاريخ الدوري الإنجليزي متفوقا على النجم الإيفواري السابق ديديه دروجبا.

وهو أفضل صانع ألعاب في الدوري الإنجليزي موسم 2021-2022، كما حصد جائزة هدف الموسم في الدوري الإنجليزي موسم 2021-2022 وهو الهدف الذي سجله في شباك مانشستر سيتي.

وحصد جائزة بوشكاش كأفضل هدف في العالم لعام 2018 على هدفه في مرمى إيفرتون ببطولة الدوري الإنجليزي، وكان ثالث أفضل لاعبي العالم في نفس العام.

واستطاع أن يتوج أيضا بجائزة أفضل لاعب في كأس العالم للأندية مرة واحدة عام 2019.

وفاز بجائزة لاعب الشهر في ليفربول 19 مرة، ولاعب الموسم في النادي الإنجليزي 4 مرات وهدف الموسم مع النادي الإنجليزي مرة واحدة فقط.

وفاز بجائزة لاعب الشهر في الدوري الإنجليزي 4 مرات، وهدف الشهر في المسابقة مرتين، بالإضافة إلى جائزة لاعب الشهر من رابطة اللاعبين المحترفين 10 مرات.

وخلال رحلة محمد صلاح مع ليفربول في جميع المسابقات، استطاع أن يسجل 156 هدفا ويصنع 63 تمريرة حاسمة، كما سجل 118 هدفا في الدوري الإنجليزي خلال 180 مباراة خاضها مع الريدز وصنع لزملائه 48 تمريرة حاسمة في المسابقة.

وكان صلاح قد سجل هدفين في الدوري الإنجليزي بقميص تشيلسي الإنجليزي قبل انتقاله إلى ليفربول وكان ذلك موسم 2013-2014 وذلك خلال 13 مباراة خاضها في موسم ونصف الموسم.

وحاليا يتواجد محمد صلاح في المركز رقم 20 بجدول ترتيب هدافي الدوري الإنجليزي على مر التاريخي متساويا مع نجم ليفربول السابق ستيفن جيرارد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad