فن وثقافة

4 أفلام روائية قصيرة وتسجيلية في نادى سيما أوبرا الإسكندرية

كتبت – أميرة عاطف

فى إطار فعاليات الثقافة المصرية لتقديم مختلف ألوان الإبداع تعرض دار الأوبرا برئاسة الدكتورة لمياء زايد ضمن نشاطها الثقافى والفكرى وبالتعاون مع المركز القومى للسينما برئاسة الدكتور حسين بكر أربعة أفلام فى نادى سينما أوبرا الأسكندرية وهى الروائية القصيرة ” زي الطيور” إخراج أحمد سمير ، “رد على صمت مستمع” إخراج علي نجاتي ، “جودي” إخراج هانى قاسم إلى جانب الفيلم التسجيلى “آمين” إخراج سامح جمال ” ويعقبها ندوة للمناقشة يديرها الناقد السينمائى أحمد النبوى وذلك فى السابعة مساء الجمعة ٢٤ مايو بمسرح سيد درويش ” أوبرا الاسكندرية”.

أوبرا الإسكندرية Alexandria Opera أو مسرح سيد درويش هو مسرح الاحتفالات الرئيسي حاليا في محافظة الإسكندرية المصرية على ساحل البحر المتوسط، عام 1918 وافتتح العام 1921. في محافظة الإسكندرية في مصر، وكان يطلق عليها (تياترو محمد علي)، وما زال الاسم القديم مدونا على الواجهة الرئيسية، وتسمى دار أوبرا الإسكندرية حاليا باسم فنان الشعب ابن الإسكندرية «سيد درويش» وذلك اعتبارا من عام 1962. تقديرا له علي تحديثه في مجال الموسيقي في مصر. وتعتبر أوبرا الإسكندرية هي دار الأوبرا الثانية في مصر (من حيث تاريخ الإنشاء) بعد دار الأوبرا الخديوية القديمة (احترقت في حريق كبير العام 1971. بعد أن ظلت منارة ثقافية لمدة 102 عاما وأعيد بناؤها وافتتاحها عام 1988.

في مكان أخر. وتم تسجيل المبني في عداد الآثار بالمدينة في العام 1999. استغرق إعادة تطوير وصيانة الدار وفقا لأسلوب بنائه المتميز نحو عام ونصف العام بقرار من وزير الثقافة المصري فاروق حسني وأعيد افتتاحها بحضور الرئيس مبارك في 27 يناير العام 2004 م.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى