أخبارالموقع

12 معلومة عن تطوير القاهرة التاريخية تنفيذاً لتكليف الرئيس

يجرى حاليا التنسيق بين صندوق مصر السيادي ووزارة الإسكان للتعاون في تنسيق تطوير القاهرة الخديوية ومشروعات معالجة الصرف الصحي وتحلية المياه في إطار الخطة الخمسية الحالية .

وتم مناقشة سبل استغلال الأصول المنقولة للصندوق السيادي بمنطقة وسط البلد من جهات حكومية مختلفة ومنها مجمع التحرير الذي يأتي ضمن باكورة الأصول التي سيتم تطويرها ضمن المخطط الطموح لمنطقة القاهرة الخديوية حيث سيقوم الصندوق بدور المطور العام لهذه الأصول في إطار رؤية القيادة السياسية ووزارة الإسكان لإعادة المنطقة لرونقها بالشراكة مع مستثمرين دوليين ومحليين، خاصة في ظل الإقبال الكبير على الشراكة في مجمع التحرير.

وجاءت أبرز المعلومات عن مستجدات تطوير القاهرة التاريخية تزامنا مع تكليفات الرئيس:

– شهد لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي وزوراب بولوليكاشفيلى، أمين عام منظمة السياحة العالمية، وذلك بحضور الدكتور خالد العناني، وزير السياحة استعرض آخر المشروعات السياحية البارزة على الساحة المصرية، بما فيها المقاصد السياحية بالمجتمعات العمرانية الجديدة، إلى جانب المتاحف المختلفة، وكذا تطوير القاهرة التاريخية، وهي المشروعات التي ستساعد على إعادة صياغة الخريطة السياحية في مصر من خلال الترويج الأمثل للتراث الثقافي والتاريخي المصري

– كلف الرئيس السيسي بتوسيع نطاق جهود تطوير مناطق وأحياء القاهرة على نحو متكامل، بحيث تتم بلورة تصور دقيق في هذا الخصوص لكافة التفاصيل الإنشائية والهندسية والاجتماعية والمالية

– جار إعداد مشروع دعم إدارة وتطوير المناطق المفتوحة بمدينة القاهرة.

– يتم تنفيذه بالتعاون بين الهيئة العامة للتخطيط العمرانى التابعة لوزارة الإسكان وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية “هابيتات”، وهو أحد مخرجات مشروع تدعيم تخطيط وإدارة التنمية بالقاهرة الكبرى.

– المشروع يهدف لتطوير منظومة الفراغات العامة والمناطق المفتوحة بمدينة القاهرة.

– تحسين مستوى جودة الحياة للمواطنين وإتاحة مناطق حضارية تتيح لهم التنزه وممارسة الأنشطة المختلفة.

– إعداد هذا المشروع يأتى فى إطار جهود وزارة الإسكان لتطوير القاهرة التاريخية، بما يسمح بعودتها لأداء دورها التاريخى والثقافى والسياحى والأثرى، لتتكامل مع مركز ريادة المال والأعمال “العاصمة الإدارية الجديدة” الجارى تنفيذه حالياً ليشكلا معاً “العاصمة الجديدة” للدولة المصرية الحديثة.

– مشروع دعم إدارة وتطوير المناطق المفتوحة بمدينة القاهرة، يأتى ضمن سلسلة من مشروعات التطوير التى تم وجارى تنفيذها بمدينة القاهرة، مثل مشروع تطوير ميدان التحرير، ومشروع تطوير بحيرة عين الصيرة، ومشروع تطوير منطقة سور مجرى العيون، ومشروع تطوير سوق المواردي بالسيدة زينب، وغيرها من المشروعات.

– هناك اهتمامًا كبيرًا من القيادة السياسية ومتابعة دورية لموقف مشروعات تطوير القاهرة التاريخية بشكل عام.

– تم إعداد استطلاع رأى للوقوف على الاحتياجات الفعلية للمواطنين، والخدمات التي يرغبون فى تواجدها بالمناطق المفتوحة، ويضم هذا الاستطلاع مجموعة من الأسئلة الهامة عن الفراغات العامة فى مدينة القاهرة ويقصد بالفراغات العامة المناطق المفتوحة بالمدينة والتي يمكن للسكان دخولها، وقضاء أوقات بها لممارسة أنشطة متنوعة.

– يهدف الاستطلاع إلى التعرف على أهم الفراغات العامة والاحتياجات الواجب توافرها فيها، وتقييم مدى جودتها وملائمتها للجمهور.

– سيتم نشر الاستطلاع قريباً على المواقع الإلكترونية الخاصة بوزارة الإسكان ، لاستبيان رأى سكان مدينة القاهرة، ووضع الخطط التنفيذية طبقًا لنتيجة هذا الاستطلاع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad