هلال وصليب

يَفْتَحُ اللهُ الْخَيْرَ فِي أَرْبَعِ لَيَالٍ.. تعرف عليهم

كتبت أميرة السمان

كشفت دار الإفتاء المصرية نصيحة هامة لمتابعيها عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك عن أَرْبَعِ لَيَالٍ يَفْتَحُ اللهُ الْخَيْرَ فِيه.

وقالت الإفتاء خلال منشورها، عن السيدة عائشة رضي الله عنها قالت: سمعت النبي صلّ الله عليه وآله وسلم يقول: «يَفْتَحُ اللهُ الْخَيْرَ فِي أَرْبَعِ لَيَالٍ: لَيْلَةِ الْأَضْحَى، وَالْفِطْرِ، وَلَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَان؛ ينْسَخُ فِيهَا الْآجَالَ وَالْأَرْزَاقَ، وَيَكتُبُ فِيهَا الْحَاجَّ، وَفِي لَيْلَةِ عَرَفَة إِلَى الْأَذَانِ».

وتابعت أكثروا من الدعاء في ليلة النصف من شعبان المباركة، فقد كان سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه يخرج ليلة النصف من شعبان، ويكثر الخروج فيها وهو ينظر إلى السماء ويقول: “اللهم ربَّ داود، اغفر لمن دعاك في هذه الليلة ولمن استغفرك فيها”.

وستبدأ ليلة النص من شعبان من مغرب يوم الإثنين 14 شعبان الموافق 06/3/2023 حتى فجر الثلاثاء 15 شعبان الموافق 07/3/20223

وجاء دعاء ليلة النصف من شعبان كالتالي: اللَّهُمَّ يَا ذَا الْمَنِّ وَلَا يُمَنُّ عَلَيْهِ، يَا ذَا الْجَلَالِ وَالإِكْرَامِ، يَا ذَا الطَّوْلِ وَالإِنْعَامِ. لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ ظَهْرَ اللَّاجِئينَ، وَجَارَ الْمُسْتَجِيرِينَ، وَأَمَانَ الْخَائِفِينَ. اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ كَتَبْتَنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ شَقِيًّا أَوْ مَحْرُومًا أَوْ مَطْرُودًا أَوْ مُقَتَّرًا عَلَيَّ فِي الرِّزْقِ، فَامْحُ اللَّهُمَّ بِفَضْلِكَ شَقَاوَتِي وَحِرْمَانِي وَطَرْدِي وَإِقْتَارَ رِزْقِي، وَأَثْبِتْنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ سَعِيدًا مَرْزُوقًا مُوَفَّقًا لِلْخَيْرَاتِ، فَإِنَّكَ قُلْتَ وَقَوْلُكَ الْحَقُّ فِي كِتَابِكَ الْمُنَزَّلِ عَلَى لِسَانِ نَبِيِّكَ الْمُرْسَلِ: ﴿يَمْحُو اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ﴾، إِلَهِي بِالتَّجَلِّي الْأَعْظَمِ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَهْرِ شَعْبَانَ الْمُكَرَّمِ، الَّتِي يُفْرَقُ فِيهَا كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ وَيُبْرَمُ، أَنْ تَكْشِفَ عَنَّا مِنَ الْبَلَاءِ مَا نَعْلَمُ وَمَا لَا نَعْلَمُ وَمَا أَنْتَ بِهِ أَعْلَمُ، إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعَزُّ الْأَكْرَمُ. وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ”.

وكانت الدار قد أعلنت موعد الأيام القمرية في شهر شعبان احرصوا على صيام الأيام الثلاثة البيض من شهر شعبان وجاءت كالتالي:

الأحد 13 شعبان الموافق 5 مارس 2023

الإثنين 14 شعبان الموافق 6 مارس 2023

الثلاثاء 15 شعبان الموافق 7 مارس 2023

وكانت الإفتاء المصرية قالت إن تحويل القبلة من المسجد الأقصى إلى المسجد الحرام تأكيد للرابطة الوثيقة بين المسجدين؛ فإذا كانت رحلة الإسراء من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى قد قطع فيها مسافة زمانية، فقد كان تحويل القبلة من المسجد الأقصى إلى المسجد الحرام رحلة تعبدية الغرض منها التوجه إلى الله تعالى دون قطع أية مسافات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى