الموقعتحقيقات وتقارير

يموت في الغالب.. الأطباء يحذرون من زواج الأقارب بسبب الطفل الشمعي.. “الموقع” يسرد التفاصيل

كتب – فاطمة عاهد

تستقبل مدن جنوب محافظة البحر الأحمر حالة كل شهر لطفل شمعي، على الرغم من كونها حالة نادرة الحدوث عالمياً، نظرا لأن نسبتها تصل إلى واحد في المليون، لكن على عكس المتوقع يفاجئ الأهالي كل بضعة أشهر تزيد أو تنقص بتلك المحافظة بقدوم طفل جديد على ذلك المنوال.

فخلال الساعات القليلة الماضية شهدت مستشفى الشلاتين المركزى جنوب محافظة البحر الأحمر عملية ولادة نادرة لطفل شمعي، لكنه توفي خلال 24 ساعة فقط من ولادته داخل المستشفى، بسبب عدم قدرته على التنفس بشكل طبيعي.

ويعتبر الطفل الشمعي هو طفل يعاني من غياب الأنف وعينان مغلقتان أو عينان لا يقدر على إغماضها، ويكسو جسمه طبقة من الشمع، وفم دا ئري يخرج منه الفك العظمي للخارج على شكل دائري، وأطراف مشدودة.

نرشح لك : «مفيش بنج».. أزمة جديدة تهدد المرضى وأطباء الأسنان.. وخبراء: كله استيراد

تعرف ولادة طفل الشمع على أنها حالة نادرة الحدوث ولا تتعدى نسبتها واحد في المليون، ويطلق عليها أحيانا “طفل الخريطة” لأن جسد الطفل الشمعي الأملس يأخذ شكل الخريطة، ويعرف باسم طفل الشمع نظرا لأنه هناك طبقة شمعية تحيط بجسده.

تلك الطبقة الخارجية الشمعية تكون لامعة تظهر وتحيط بالطفل، لكنها تسقط عن جسده فى مدة فترة تتراوح بين 10 و14 يوما تاركة احمرارا بالجلد، وقشورا تشبه قشرة السمك وفي حالة إزالتها تتجدد مرة أخرى، وغالبا طفل الشمع يموت خلال أيام.

اسم ذلك المرض العلمي هو الكلوديون، وهي حالة نادرة حيث يولد الطفل بغطاء سميك يغطي جسده مثل الشمع، ويزول هذا الغطاء الشمعي بعد فترة من ولادة الطفل، قد يكون أمرا وراثيا ويمكن اكتشافه من خلال إجراء اختبارات جينية قبل الحمل لمعرفة مدى احتمالية طفل مصاب بمرض الجلد الشمعي.

لكن من الممكن الإصابة بمرض الجلد الشمعي بشكل مكتسب، بسبب مثل السيميتيدين وبعض مضادات الاكتئاب والفيتامينات، ويحتاج الطفل لرعاية دائمة ووضعه في غرفة تتميز بالرطوبة.

يرجع أغلب الأطباء أسباب ولادة الطفل الشمع نتيجة زواج الأقارب، لذا يحذروا من ذلك إلا بعد عمل التحاليل وغيرها من الفحوصات اللازمة لمنع إصابة الأطفال بأي من الأمراض الوراثية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى