تحقيقات وتقارير

يشبه كورونا.. أطباء يحذرون من انتشار فيروس تنفسي بين الأطفال

كتبت – علا خطاب

حذر خبراء الصحة العامة والأطباء في الولايات المتحدة الأمريكية من انتشار فيروس بين الرضع والأطفال من عمر سنتين يهاجم الجهاز التنفسي، علي غير موسمه، وذلك في ظل تفشي جائحة فيروس كورونا حول العالم.

وكشفت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، بأن الفيروس المخلوي التنفسي، الذي يعرف باسم “RSV”، منتشر بشكل غير مسبوق في الولايات الجنوبية في أمريكا، حيث يمكن أن يتسبب الفيروس الذي ينتشر في فصل الشتاء عادةً، في إصابة الأطفال وكبار السن بأمراض خطيرة، ويؤدي لوفاة ما يصل إلى 500 طفل دون سن الخامسة كل عام.

أعراض الفيروس التنفسي
ونقل موقع إذاعة “إن بي سي نيوز” الأمريكية، عن الدكتورة كلوديت بول ، طبيبة الأمراض المعدية للأطفال في جامعة ألاباما في برمنجهام، والتي شهدت مؤخرًا ارتفاع في دخول الأطفال إلى المستشفى بسبب الفيروس المخلوي التنفسي، لافتة إلى أن عدد الإصابات الآن هو ما نتوقع رؤيته في شهر ديسمبر حتي يناير.
ويشبه فيروس “RSV”، بالنسبة لكبار السن نزلات البرد الموسمية، لكن بما يخص الأطفال والرضع، فيمكن أن يكون الفيروس أشد خطورة من نزلات البرد، حيث يؤدي إلى التهاب القصيبات والالتهاب الرئوي.

ويقول “بول”، وهو أيضًا أستاذ في جامعة ألاباما في كلية الطب في برمنجهام: “كل عام ، سنرى أطفالًا ينتهي بهم المطاف داخل أورقة المستشفى بسبب فيروس RSV”، موضحا أنه بسبب الاحتياطات الوبائية والتباعد الاجتماعي التي فرض بسبب كورونا، لم نري الارتفاع المعتاد في حالات الفيروس المخلوي التنفسي في الولايات المتحدة الشتاء الماضي.

وحذر خبراء الصحة العامة من تفشي فيروس “”RSVخاصة أنه عادةً ما يكون أكثر نشاطًا في الخريف والشتاء، ويعتبر الارتفاع المفاجئ في الصيف انحرافًا عن المعدل الطبيعي، وفقًا لما أوضحته مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC).

على غرار فيروس كورونا والإنفلونزا الموسمية، ينتقل الفيروس المخلوي التنفسي عبر الرذاذ عند السعال أو العطس، ولكن بعكس كورونا فهو يبقي فترة أطول علي الجلد والأسطح، مما يجعله أكثر انتقالاً بين الأطفال.

يسبب الفيروس أعراضًا مثل سيلان الأنف والتهاب الحلق والسعال والصداع والتعب والحمى، وذلك بشكل خاص لدى الأطفال الصغار والرضع، حيث يسبب لهم انعدام في الشهية، والخمول، وانقطاع النفس للحظات بشكل مؤقت، وحمى، وسيلان الأنف، والسعال.
انتشار الفيروس

ولم ينتشر الفيروس في أمريكا فحسب، بل زاد نشاط فيروس” RSV” في أستراليا بأواخر عام 2020 وجنوب إفريقيا في أوائل عام 2021 ، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض.

وفي أستراليا يبلغ «RSV» ذروته عادةً بين شهري أبريل ويونيو، ولكن في العام الماضي، انخفض عدد الحالات بأكثر من 85٪ مقارنة بالعدد المعتاد، ولكن بعد أن رفع المسؤولون قيود كورونا في أواخر ديسمبر 2020، ارتفعت حالات الإصابة بالفيروس إلى 6000 حالة في أسبوعين.

ويصاب جميع الأطفال تقريبًا بعدوى الفيروس المخلوي التنفسي بحلول سن الثانية ، ولكن الأطفال الصغار جدًا والأطفال الذين يعانون من أمراض الرئة أو ضعف جهاز المناعة معرضون أكثر للإصابة، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى