الموقعهلال وصليب

يأمره الله بالموت.. من أخر المخلوقات موتًا يوم القيامة؟.. “الموقع” يجيب

كتبت- دعاء رسلان

عن نهاية الحياة على الأرض، يتساءل البعض عما سيحدث، عن كيفية موت الناس في يوم الساعة، ومن هم أول وأخر بالمخلوقات، الذين سيموتون على الأرض.

وورد في بعض الأحاديث الشريفة عن النبي -صلّى الله عليه وسلّم- العديد من الأدلة التي تشير إلى نهاية الدنيا، وما سيحصل للخلق، ومن ذلك قبض أرواح الخلائق جميعهم، ثم موت آخر المخلوقات، وهو ملك الموت آخر المخلوقات، حيث يأمر الله -تعالى- ملك الموت بأن يُميت جميع من في الأرض من المخلوقات والبشر يستدعيه الله -تعالى- ويمثل أمامه ويسأله عن العباد وما حصل بهم رغم علمه بذلك.

وجاء في عدد من الأحاديث الصحيحة أن الله -عز وجل- يأمر مَلَك الموت بأن يقبض أرواح الخلائق، ثم يسأله عمن بقي من الخلق، وهو الأعلم بمن بقي، فيخبره ملك الموت بأنه لم يبق إلا هو؛ أي ملك الموت، فيأمره الله -تعالى- بأن يموت، وبذلك يكون ملك الموت آخر المخلوقات موتا.

النفخ في الصور

تأتي مرحلة النفخ في الصور، كواحدة من مراحل يوم القيامة التي تمر على الخلق، وهذه المرحلة بالتحديد فيها بعض الغموض عند بعض الأشخاص، فبعد أن ينفخ إسرافيل النّفخة الأولى في الصُّور؛ وهي النفخة التي يحصل بها الصعق، يموت جميع الخلائق إلا من شاء الله -تعالى- له ألا يموت، كما قال الله -تعالى- في كتابه: (وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ إِلَّا مَنْ شَاء اللَّهُ).

نرشح لك : كثرة القتل وتشجيع المثلية وناطحات السحاب في أرض العرب.. ماذا بقي من علامات يوم القيامة؟

وفي النفخة الثانية، وهي التي يبعث بها جميع الخلائق، فقد قال الله تعالى: (ثُمَّ نُفِخَ فِيهِ أُخْرَى فَإِذَا هُمْ قِيَامٌ يَنظُرُونَ)، وبين بعض العلماء نفخة ثالثة إلى هاتين النفختين وسموها نفخة الفزع، وهي نفخة تأتي بين النفختين الأولى والثالثة، وقد استدلوا عليها بقول الله تعالى: (وَيَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّورِ فَفَزِعَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ إِلَّا مَن شَاءَ اللَّهُ ۚ وَكُلٌّ أَتَوْهُ دَاخِرِينَ).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى