الموقعتحقيقات وتقارير

وهم المضادات الحيوية 1,27 مليون وفاة في عام 2019 بسبب مقاومة الميكروبات والفيروسات لـ«لمضادات»

الصحة العالمية تطلق أسبوعا لمقاومة البكتريا من 18 وحتى 24 نوفمبر

نصف مليون إصابة جديدة بالسل..نتيجة عدم الاستجابة لأقوى دواءين

 

أطلقت منظمة الصحة العالمية، حملة عالمية لتوضيح خطورة مضادات الميكروبات والفيروسات، وخصصت لذلك الفترة من 18وحتى 24 نوفمبر الجاري.

وتأتي خطورة مقاومة مضادات الميكروبات عندما تطرأ تغييرات على البكتيريا والفيروسات والفطريات والطفيليات بمرور الزمن فتصبح غير مستجيبة للأدوية بعد ذلك، ممّا يصعّب علاج الالتهابات ويزيد خطورة انتشار الأمراض والوفيات.

وتصبح المضادات الحيوية والأدوية الأخرى المضادة للميكروبات غير ناجعة بفعل مقاومة الأدوية، أو يستحيل علاجها.

وأشارت تقديرات الباحثين إلى أن مقاومة البكتيريا لمضادات الميكروبات حصدت أرواح ما يقدر بنحو 1,27 مليون شخص في عام 2019.

نرشح لك: الصحة تُحذر من الإفراط في استخدام المضادات الحيوية

واستطاعت البكتيريا هزيمة المضادات الحيوية، وكانت من أهم أسباب الإصابة بأنواع العدوى في المستشفيات، مثل الالتهاب الرئوي والتهابات مجرى الدم، بل وظهرت سلالات متفطرة سلية جديدة مقاومة للمضادات الحيوية.

الأمر الذي يؤثر في عدم احتواء أمراض وأوبئة، مثل وباء السل العالمي، حيث تشير تقديرات المنظمة إلى أنه حدد في عام 2018 نصف مليون حالة جديدة تقريبا للإصابة بالسل في العالم، ومعظمها من حالات السل المقاوم للأدوية المتعددة، وهو واحد من أشكال السل المقاوم لأقوى دواءين مضادين للسل.

وكانت جمعية الصحة العالمية الثامنة والستون قد أقرت مايو 2015 خطة عمل عالمية لمعالجة المشكلة المتفاقمة لمقاومة المضادات الحيوية وغيرها من الأدوية المضادة للميكروبات.

والأسبوع العالمي للتوعية بمضادات الميكروبات هو حملة عالمية يُحتفل بها سنوياً لزيادة الوعي بمشكلة مقاومة مضادات الميكروبات وتحسين فهمها والتشجيع على اتباع أفضل الممارسات في مكافحتها بين صفوف الجمهور وأصحاب المصلحة.
وموضوع الأسبوع العالمي للتوعية بمضادات الميكروبات هذا العام هو “الوقاية معاً من مقاومة مضادات الميكروبات.”

ويرتدي المشاركين فيه الملابس الزرقاء وعلامات خصصتها منظمة الصحة العالمية بغرض تسليط الضوء على أهمية هذه الفعالية…

ودعت منظمة الصحة العالمية جميع القطاعات إلى التشجيع على توخي الحذر في استعمال مضادات الميكروبات وتعزيز التدابير الوقائية الرامية إلى التصدي لمقاومة مضادات الميكروبات، والعمل يدا بيد على مكافحتها من خلال نهج الصحة الواحدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى