الموقعتحقيقات وتقارير

وليد قوطة يكشف خلال ندوة «الموقع» عن رأيه في أداء البرلمان الحالي وعدم قدرة «طنطاوي» على قيادة الدولة وفشل الحركة المدنية في تمثيل المعارضة وتعرضه للغدر بـ «مصر أكتوبر»

تجربتي في «مصر أكتوبر» سيئة جدًا.. وكان يوجد نية مبيتة بالغدر

نأمل في إعادة تمثيل البرلمان للشارع المصري مرة أخرى

أحمد طنطاوي لا يمتلك القدرة على إدارة الدولة المصرية

«صوت الشعب» يؤيد نظام القائمة النسبية بالانتخابات

أداء الحكومة الحالية جيد.. ولكن غير مناسب للفترة القادمة

البرلمان الحالي لم يكن له أي أثر سياسي

الحركة المدنية لم تنجح في تمثيل المعارضة

ندمان على تجربتي بـ «مصر أكتوبر».. وكسبت محمد بدران

«صوت الشعب» يدعم الرئيس السيسي للترشح مرة أخرى

أجرى الحوار- عصام الشريف

إعداد للنشر- سيف رجب وروان لاشين ومصطفى محمود وميرنا ثابت

يرى المهندس وليد قوطة، الأمين العام لحزب صوت الشعب، أن أحمد طنطاوي لا يمتلك القدرة على إدارة الدولة المصرية، حيث إن مصر لا يصلح أن يتولها أي رئيس، كما يرى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أعاد إحياء البنية التحتية للدولة، لذلك فهو الشخص الحق لتولي رئاسة مصر، لكي يكمل رؤية مصر 2030.

«قوطة» أكد خلال ندوة موقع «الموقع» أن تجربته في حزب مصر أكتوبر كانت سيئة جدًا، وكان يوجد نية مبيتة بالغدر بهم هو والدكتور محمد بدران منذ أول يوم، لذلك لم يقوم الحزب بأخطار لجنة شئون الأحزاب بتواجدهم، مؤكدًا أنه ندمان على تجربته بالحزب.

«قوطة» كشف عن رأيه في أداء البرلمان الحالي، والحكومة الحالية، وهل هي الأنسب للفترة القادمة، كما كشف عن رأيه في أداء الحركة المدنية الديمقراطية وإلى النص الكامل..

كيف تصف تجربتك في حزب مصر أكتوبر؟

إن تواجدنا في أي مكان مع الدكتور محمد بدران يعد إضافة للتجربة، وأنا وافقت في العمل معه بتجربة مصر أكتوبر ألا أنها تعد من أسوأ التجارب التي شاركت فيها، واستبعادنا من الحزب كان بنية مبيتة من البداية، وكان وجودنا داخله ما هو إلا وجود علي الورق فقط.

كما أن تواجدنا داخل مصر أكتوبر كان يمثل قوة للحزب، إذ كنا نشارك في أكثر من 18 محافظة، وتوسعنا في زياراتنا حتى محافظة السلوم التي تعد أبعد محافظة حدودية، وعندما تم استبعادنا من الحزب لم تستمر سوى 3 أمانات فقط، لأنهم لم ينضموا إلا بسبب وجود «بدران»، وأنا نادم علي خوض هذه التجربة.

هل تعيينك داخل حزب صوت الشعب كان نتيجة لصفقة مشبوهة كما يردد؟

السياسة في العموم لا يوجد بها ما يسمي بالاتفاق المشبوه، فكل شخص له وجهة نظره التي يرى بها الاتفاق إن كان عادلا أم مشبوها، ونحن بدأنا تجربة حزب صوت الشعب ونتمنى أن تكتمل، والمستشار أحمد حسين يؤمن بقدرات محمد بدران السياسية والصفقة كان هدفها نقل الحزب من منطقة الركوض إلى الظهور والفاعلية وهذا ما حدث بالفعل، فهو اتفاق شرعي وليس مشبوها كما يقال.

ما هو الموقف القانوني لحزب صوت الشعب؟

المشكلة الحقيقية تتمثل في الصراع السياسي من خارج الحزب، لأن الحزب لم يكن فعال قبل وجود محمد بدران، والمشكلة هي نزاع خارجي، ولكن الموقف القانوني لنا سليم تماماً.

ما هو مدي التوافق بين انضمام المجموعة الجديدة في ظل وجود مجموعة قديمة داخل الحزب؟

في الحقيقة لقد تجاوزنا هذه المرحلة من أول يوم عمل ومن الطبيعي أن يكون هناك اختلاف لكن داخل الحزب بين الأعضاء لا يعلم به أحد.

نرشح لك : بالفيديو.. صلاح حسب الله يكشف في ندوة «الموقع» عن موقف جمال مبارك في الترشح للرئاسة ورأيه في البرلمان وأسباب سقوط «طنطاوي» ومستقبل «مرتضى» مع الزمالك

هل حزب صوت الشعب يستهدف الدخول في البرلمان؟

إنه لابد قبل أن نتحدث عن الأهداف أن نتحدث عن التأهيل، فقد تم إنشاء أكاديميتين، وهما: «أكاديمية صوت الشعب السياسية، أكاديمية صوت الشعب التأهيلية»، والأكاديمية الأولى هي لكافة أعضاء الحزب لتأهيل الشباب سياسيا وإعداد كوادر شبابية، حيث إنه لا يوجد استحقاق لا أنوي عليه، لأنني بداخل المجال لأنافس سواء في البرلمان أو مجلس الشيوخ، ولأمثل تمثيلا مشرفا.

متى سيتم افتتاح المقر الرئيسي لحزب صوت الشعب؟

قبل نهاية الشهر الجاري سيكون افتتاح المقر الرئيسي لحزب صوت الشعب، ولدينا افتتاح ثلاثة مقرات في محافظة الدقهلية، ومن بعدها افتتاح عدة مقرات في الصعيد داخل محافظة الأقصر وقنا وأسون إضافة إلى محافظة البحر الأحمر.

ما تقييمك للحوار الوطني؟

الحوار الوطني منقسم إلى جزئين، الأول يتمثل في دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي للحوار، إذ تعتبر فرصة قليل من يعلنون عنها ويتيحونها، والرئيس يرى أن هناك حالة من عدم الرضا في الشارع المصري من الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

والجزء الثاني يتمثل في من هم المحاورون ومن الذين يمثلون الشعب وما هي شكل القضايا، وأنا أدعو القائمين على الحوار الوطني أن يدققوا في الثلاثة محاور هذه، لأنها مرحلة تاريخية في تاريخ مصر.

ما مخرجات الحوار الوطني التي ترجو تنفيذها؟

أطمح في أن يعاد تمثيل الشعب المصري بصورة جيدة في البرلمان، وحزب صوت الشعب يدعم القائمة النسبية لا المطلقة، ومع تقليل تمثيل القائمة، بحيث تكون النصف منها تمثيل فردي والنصف الآخر نسبي، كما أن الدعوة للحوار الوطني كانت نتيجة لعدم الرضا عن أداء البرلمان في إعلاء صوت الشعب.

هل تؤيد فكرة حل البرلمان؟

بالنسبة لي فقولا واحدًا لا، لأنه يعتبر شكلا تنظيميا للدولة يكمل هيئاتها، وحل مشكلة تقصير البرلمان لا يكمن في حله وإنما لابد أن يكمل دورته ويُحاسب عليها.

هل أنت مع التعديل الدستوري؟

نعم أنا مع أحداث تعديلات في الدستور، وأبرز هذه التعديلات الإشراف القضائي على الانتخابات.

هل ترى أن ضياء رشوان هو الأنسب لتولي مقعد المنسق العام للحوار الوطني؟

ضياء رشوان على المستوى الشخصي هو شخصية مثقفة ولديه رؤية، فكان نقيبا للصحفيين لفترة طويلة وهو شخصية فوق التقييم، إلا أنه كشخص مسؤول مسؤولية كاملة عن الحوار الوطني فتقييمه سيكون بعد نهاية الحوار، سنرى ما إذا كان نجح أم لا.

هل ترى أن أحمد طنطاوي قادر على تولى منصب رئاسة الجمهورية؟

لا يمكن أن نخلق بطلا من العدم مع احترامي الشديد له، فكان له دور إيجابي في مجلس النواب وله آراؤه ومن الشخصيات التي كان لها وضع وخدمات، ولكن في نهاية الأمر مصر دولة كبيرة ومحورية في المنطقة، ومن يتولى حكم مصر لابد أن يعرف قيمتها، كما أن كون أحمد طنطاوي داخل البرلمان سابقا وفي دائرة صغيرة هذا لا يؤهله إطلاقا على الترشح لانتخابات الرئاسة.

ما هو شكل مشاركة حزب صوت الشعب بالحوار الوطني ؟

نحن من المشاركين في ثلاثة ملفات، والدكتور محمد بدران قام بحضور الجلسة الخاصة بالشق السياسي، ولدينا أيضا استعدادات للشق الاقتصادي والاجتماعي بملفات قوية.

وسنرسل أشخاص يناقشون كافة القضايا، حيث إن بعض الملفات لا يصلح طرحها من خلال أوراق، ويوجد ملفات تحتاج إلى الطرح بشكل مباشر.

كيف ترى أداء الحركة المدنية الديمقراطية الحالي؟

إنني لا أقيم أشخاص أو أفراد فجميعهم قامة وقيمة، و لكن يجب تحديد فكرة المعارضة لأنه مهم وجودها حيث أنها تصحح أفكار ومسارات في بعض الأوقات، و لكن أنا أحب أن أخرج خارج إطار كلمة معارضة لأنه من الممكن أن أختلف في نقطة ولكن أتفق في تسع نقاط فأصبحت مصحح وليس معارض.

وفي الفترة السابقة كانت المساحة المتاحة للمعارضة بسيطة جدا وكان ذلك واضح بشكل كبير.

وهل نجحت أن تمثل المعارضة المصرية في الفترة السابقة؟

لا، حيث إنها تطرقت إلى الشق السياسي فقط ونحن لدينا مشاكل عديدة أخري كقانون الأحوال المدنية، فلدينا أشياء كثيرة أقوي من الشق السياسي فقط. من هو الشخص الأنسب لتولي قيادة الدولة المصرية خلال الفترة القادمة؟

أرى أن خطة 2030 مازالت تحت الإنشاء و أنا دوري كمواطن تقييم السلبيات والإيجابيات في نهاية المدة، خاصة في ظل مواجهة المواطن أزمات طاحنة منذ عهد حسني مبارك خاصة في آخر عشر سنوات من عهده.

هل السيسي أعاد بناء الدولة المصرية؟

بالطبع قام بإحياء البنية التحتية للدولة.

هل حزب صوت الشعب يدعم ترشح الرئيس السيسي مرة أخرى؟

طبعا ولكن مع تقييم الفترة السابقة .

هل الحزب سيتقدم بمرشح في الانتخابات المقبلة؟

بالطبع لا، نحن غير مؤهلين لهذه المرحلة الآن.

ما تقييمك لأداء البرلمان الحالي؟

أنني لم أرى دورا بارزًا للبرلمان الحالي على أرض الواقع، فلم يقدم حتى الآن أي شيئا مؤثرا، والبرلمان السابق كان أداؤه أفضل بكثير من الحالي.

ما تقييمك لأداء الحكومة الحالية؟

لدينا أزمة في مصر خلال الفترة الأخيرة في الحكومات الممثلة للدولة، إذ إنها حكومات منفذة وليست مبتكرة حتى يتم الوصول إلى حلول ملموسة للقضايا والأزمات، واداء الحكومة الحالية حتى الآن جيد بالنسبة للفترة السابقة، إلا أن هذا الأداء لن يكون مناسبا للفترة القادمة.

ما هي رسالتك للرئيس عبد الفتاح السيسي؟

مصر تتعرض لضغوطات كثيرة داخليا وخارجيا، ونتمنى أن الرؤية تكون شاملة لكل المحاور لأن الفترة القادمة صعبة ولا يوجد شك أن للرئيس علاقات قوية جدا، ولكن هناك نقاط كثيرة لابد أن يتداركها الرئيس خلال الفترة المقبلة في المسار الاقتصادي والسياسي.

ما هي رسالتك للأمانة العامة للحوار الوطني؟

أتمنى أن تكون لمخرجات المناقشات حلولا تفيد الدولة المصرية،لأن الرئيس السيسي كان صادقا في دعوته للحوار الوطني، وأن يكون الهدف الاول هو مصلحة الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى