الموقعتحقيقات وتقارير

وفقا للمعاجم .. “الموقع” يكشف معنى جملة “كُتع كُسح كُسل”

كتبت _ فاطمة عاهد

حالة من الجدل أثارتها جملة الفنان أمير كرارة في مسلسل نسل الأغراب، الذي شارك به في السباق الرمضاني حينما قال “ولأنكم كتع كسح كسل كسلتوا حتى تبنوا بيوت” ما جعلها مادة خام ل”كوميكسات” الفيسبوك، وانتشرت بشكل واسع على مواقع التواصل الاجتماعى.

لذا يرصد “الموقع” خلال السطور التالية معنى الثلاث كلمات التي انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، وفقا لمعجم المعانى.

معنى كتع

كَتَعَ: كَتْعًا كُتوعًا، وكَتَعَ الرجلُ كَتْعًا : تقبَّضَ وانضمَّ
كَتَعَ بالشيء: ذهب به، وكَتَعَ في الأَرض كُتوعًا: تباعَدَ، والكُتَعُ : الرَّجُلُ اللئيم أَو الذَّليل، ويمكن تعريفه على أنه من رَجَعَتْ أَصَابعُه إِلى كفِّه وظهرت مفاصلُ أصَول أَصَابعه
مَنْ لا يعمل إلاّ بيَدٍ واحدة.

كسح: من ثقلت إحدى رجليه

وكسح أو كسَحَ، وكسَح الشَّيءَ: كنسه، أزاله، أذهبه، قطعه، ويقال كسح الشخص: أى تعطلت القوى المحركة أو الحاسة فى يديه ورجليه فأُقعد، وأيضا ثقلت إحدى رجليه فى المشى فإذا مشى جرها جرا. ويقال كسحه الشلل: أقعده، وهو مرض يتميز بنمو العظام ناقص.

كسل: المتثاقل عن العمل

أما كسل هى كسِلَ يَكسَل، كَسَلاً، ويقال كسل الشّخصُ: فتَر فى أمر وتوانى، أو تثاقل عمّا لا يصحّ أن يتثاقل عنه، قصّر فى أداء عمله، عكسه نشِط، ويقال كسل: اللَّيْثُ: الْكَسَلُ التَّثَاقُلُ عَمَّا لَا يَنْبَغِى أَنْ يُتَثَاقَلَ عَنْهُ.

وكانت قد رددت الجملة في الحلقة الأولى من المسلسل عندما ذهب “غفران الغريب” الذي أدى دوره الفنان أمير كرارة ليؤدب زوج خالته “سالم زلط” الذي ينتمي للغجر بسبب إقناعه هو ورجاله لمشتري الأفيون بتجار آخرين غير “غفران الغريب”.

وتحدث عن مساعدته لهم وأنه كان يقوى بهم في السابق في مواجهته مع “عساف الغريب” ولكنهم خانوه ولم يساعدوا حتى أنفسهم في بناء منازل تليق بالبشر لأنهم غجر ينتمون للأراضي الشاسعة ويقول جملته “لأنكم كُتع كُسح كُسل.. كسلتوا تبنوا بيوت”.

أحمد مالك يتحدى السقا في نسل الأغراب 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى