غير مصنفمنوعات

وسع بالك ومتتهورش.. 5 طرق للتعامل مع الزوجة العصبية

كتبت – سماح عادل

إنّ شعور واعتقاد الزّوجة بأنّ شريكها لا يأخذ كلامها على محمل الجدّ، وبأنه لا يُنصت إليها، ولا يقدّرها سيجعلها تشعر بالخيبة والتّجاهل، مما سيتسبب بانفعالها وغضبها وعصبيتها.

ويترتب على عصبية الزوجة؛ إصابة المرأه بالكثير من الأمراض النفسية التي تؤثر على صحتها، وأحيانا تتلخص تلك الأزمات النفسية في فقدان الشهية أو العكس بالكثره في تناول الطعام.

وتؤثر العصبية على المرأة فتجعلها تميل إلى العزلة والانطواء والخروج بمفردها ويزيد لديها الشعور بالحزن والملل من الحياة.

وفي الكثير من الأحيان يؤثر عليها ليجعلها تميل إلى العنف وخاصة مع أفراد أسرتها والمحيطين بها‘ إلى جانب ذلك هناك العديد من المشاكل الصحية التي تؤثر على صحتها بسبب العصبية، فتجد المرأة العصبية تعاني من ارتفاع ضغط الدم وزيادة الاكتئاب واضطراب في النوم.

كيف تتعامل معها؟

أولا احذر من أن تقوم بالتحدث مع زوجتك وهي في قمة غضبها في أي موضوع، لأنها عندما تكون غاضبة سوف تنتهز الفرصة حتى تصر على رأيها أكثر وتصر على العند؛ مما سوف يعقد المشكلة ويصعبها أكثر، لذلك حاول أن تختار الوقت الذي تتعامل فيه مع زوجتك وتتحدث إليها فيه خصوصا إذا كان موضوع مهم

نرشح لك: وداعًا لقعدة القهوة.. طرق المحافظة على جلوس زوجك في المنزل

ثانيا، لا يستطيع الزوج التعامل مع الزوجة العنيدة بعصبية وانفعال، ولا يمكن التعامل معها بوقاحة، حيث تحتاج الزوجة العصبية إلى علاج يعكس ذوقها ولباقتها، وأسلوبها المبجل، وفي حالة انفعالها يحاول الزوج تهدئتها، ثم التحدث معها، والتعامل معها بطريقة سلسة وسهلة.

ولمعرفة كيفية التعامل مع الزوجة العصبية.. عليك الاهتمام بالآتي:

– التركيز على الإيجابيات

إن النظر فقط إلى سلبيات الزوجة والانتقاد الدائم لتصرفاتها سوف يخلق روح سلبية بالبيت ويزيد من حدة عصابيتها ، يمكن مدحها على أعمالها المنزلية أو تعاملها مع الأطفال أو على وجبة ساخنة لذيذة وما إلى ذلك.

– الصراحة والوضوح

كن صريحًا وواضحًا في تواصلك: يجب الابتعاد عن التلميحات والتعليقات الغير واضحة والانتقاد العدواني والسلبي ، فلا تترك الزوجة لتساؤلات كثيرة دون إجابات.

– التشجيع على الراحة

الإرهاق يعتبر من أهم الأسباب للإحساس بالعصبية ، فالحرص على النوم مبكرًا أو أخذ قيلولة قصيرة في فترة ما بعد الظهر وليس في أوقات متأخرة من اليوم لأنها تشعر بالأرهاق أكثر لذا يجب أن تاخذ الراحة الجسدية أولوية في حياتنا.

– افتح حوارا

من أهم الأخطاء التى يقع فيها الأزواج في بداية الزواج هو عدم إقامة حوار ونقاش مفتوح بينهما فيعتادا على عدم الحوار، وبالتالى يصعب مناقشة أي مسألة معا؛ بل نجد أن كل طرف يطرح رأيه ويريد أن يلزم الآخر به.

– حاول أن توسع دائرة معارفها

عليك أن تجعل زوجتك غير منغلقة على نفسها بل شجعها على تكوين الصداقات مثلا، لأن تكوين الصداقات والوجود في وسط مجموعة يجعلها قادرة على الاستماع إلى آراء الآخرين وتقبلها وبالتالى سوف يساعد ذلك على تغيير طريقة تعاملها معك؛ لأنها سوف تكون معتادة على الاستماع لأكثر من رأي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى