اقتصاد

وزير الزراعة: أصبح لنا إسم وسط العالم في تصدير الخضروات والفاكهة

كتبت أميرة السمان

أكد السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الاراضي، أن مصر بها 9.7 مليون فدان مساحة الأراضي الزراعية في مصر، ونسبة التفتت الحيازي للأراضي من المشاكل الزراعية في مصر، مشيرا إلى أن مصر أصبح لها إسم وسط العالم في تصدير الخضر والفاكهة وتصدر لأكثر من 150 سوق في العالم.

وأضاف “القصير”، أن مصر تصدر منتجات زراعية لعدد من الأسواق العالمية، لافتا إلى أننا نمتلك وحدة للرقابة على البطاطس وتراقب إلكترونيا كما أن منظومة التكويد تتابع المحاصيل ولدينا توسع في الانتاج.

وأشار السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الاراضي، إلى أنهم قاموا بعمل 8 الاف حقل إرشادي على مستوى الجمهورية لتطبيق التجربة الزراعية في القمح وتوسيعها على أرض الواقع.

وأكد وزير الزراعة أن مصر تتوسع في الارشاد الزراعي وتحولنا إلى الارشاد الزراعي الرقمي، متابعا أن لدينا 3.6 مليون فدان زراعات قمح في مصر هذا العام وفق احصائيات الحصر، قائلا: “مصر من أعلى الدول في انتاجية القمح ومتوسط الانتاجية من 19 إلى 20 أردب للفدان”.

وأشار السيد القصير، إلى أن القمح المصري يطلق عليه إسم القمح الربيعي، مؤكدا أن مصر الأولى عالميا في انتاجه والمصري من أجود أنواع الأقماح عالميا.

واستكمل: “تم توريد 4 مليون طن قمح، وكنا نستهدف توريد 5 ملايين طن قمح هذا العام ولكن الرقم الذي تم توريده هذا العام أكثر من كل السنوات السابقة”.

وأدلافت الوزير إلى أن بعض المزارعين يحتفظون باحتياجاتهم من القمح، كما يعملون على وضع آلية للحصر الدقيق في ملف القمح، جاء ذلك في مداخلة هاتفية ببرنامج “حديث القاهرة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى