سياسة وبرلمان

وزير الرى أمام زراعة الشيوخ :نواجه دعاية سوداء مفادها استحواذ مصر على نصيب الاسد من مياه نهر النيل

عبدالعاطي : مصر لا تهدر المياه و العالم شهد بحسن إدارتنا للموارد المائية

وزير الرى : جهود الدولة في ملف الاستخدام الأمثل للمياه لم تحدث من ايام محمد علي

وزير الرى : الزيادة السكانية و التغيرات المناخية أحد التحديات التي تواجهنا و نتخذ اجراءات للتعامل مع الفيضانات

وزير الرى : نتخذ اجراءات لحماية الدلتا من الغرق من خلال مشروعات هامة

اكد وزير الموارد المائية والري د. محمد عبد العاطي أن الدولة المصرية تحرص دائما على حسن ادارة ملف المياه و لا تهدرها.

و اضاف خلال إجتماع لجنة الزراعة و الرى بمجلس الشيوخ برئاسة النائب عبد السلام الجبلي لمناقشة” استراتيجية وزارة الموارد المائية والرى حتى عام ٢٠٥٠ .

و قال وزير الموارد المائية والري د محمد عبد العاطي ” لا شك ان ازمة المياه تتفاقم مع الوقت و الدولة لن تسمح بحدوث ازمة مياه في مضر و تساهم في رفع الوعي باهمية ترشيد الاستهلاك مضيفا ” هناك استغلال امثل للموارد المائية ” .
و أضاف الوزير ” نواجه دعاية سوداء مفادها ان مصر تستحوذ علو نصيب الاسد من مياه نهر النيل و هذا غير صحيح و اضاف ” على سبيل المثال مصر ليس لديها مياه خضراء في حين ان دولة مثل اثيوبيا تزرع ٩٠ مليون فدان من مياه المطر “.

و أكد أن المياه الزرقاء لديهم اكثر ايضا و هناك بحيرات مخزونها في اثيوبيا تصل الى ٥٠ مليار متر مكعب بخلاف سد تيكيزي و بالاضافة الى السد الجديد بخلاف المياه الجوفية لديهم و التي تكون على بعد من ٢٠ ل ٣٠ متر عكس مصر تصل الي ابعاد ١٠٠ متر و اضاف بحيرة فيكتوريا تضم ٣٠٠٠ مليار متر مكعب في فيكتوريا و قال وزير الرى ان دول حوض النيل بها مياه كثيرة و مصر تحسن ادارة استخدام المياه و تابع وزير الرى اتحدث عن اثيوبيا لانهم يطلقوا اكاذيب بخصوص ملف المياه في مصر و مستنكرا حديثهم عما اسموه بالاتفاقيات الاستعمارية .

وأوضح وزير الري ان مصر تطبيق مفهوم الاستخدام الامثل للموارد المائية و ان رئيس المجلس العالمي للمياه لوي فاشون اشاد بحسن ادارة مصر لملف المياه و اوضح ان التجربة المصرية يجب ان تدرس مستطردا لا شك ان المشكلة السكانية احد التحديات التي تواجهنا والدولة تحاول مواجهة التحديات.

و قال وزير الرى :” الجهود التي قامت بها الدولة في ملف حسن ادارة ملف المياه و ترشيدها لم تحدث من ايام محمد علي و القيادة السياسية تحرص على اتخاذ كافة الاجراءات الرامية لحسن ادارة الموارد المائية.

وعن التغييرات المناخية قال: ” احد التحديات التي تواجهنا و نتخذ اجراءات للتعامل مع الفيضانات و مصر من الدول المتقدمة جدا في ادارة ملف المياه و اضاف نراقب حالة المناسيب في الترع بخبرات مصرية ١٠٠ ٪؜ مضيفا ” نعمل على قدم و ساق و نربط الحوافز و المكافات بمعدل الانجاز .

و اضاف عبدالعاطي، نسعى لمواجهة او مشاكل تتعلق بالغرق بسبب ارتفاع منسوب المساع في غرب الدلتا و نتذكر المشاكل من اجل البحث عن الحلول و تابع ” نتخذ اجراءات لحماية الدلتا من الغرق من خلال مشروعات هامة
و قال وزير الري للنواب ان الدولة تسمح بتوفير قروض للفلاح من اجل تفعيل الري الحديث موضحا ان الفلاح نفسه ادرك اهمية ذلك لانه يساهم في زيادة الانتاج و يقلل التكاليف و استطرد ” الفلاح استجاب في ملف زراعة الارز و هذا يعكس وعيه بخطورة التحديات التي تشهدها الدولة المصرية .

و قال وزير الري ان الدولة تحرص على ازالة كافة التعديات على المجاري المائية موضحا انها تمثل خطر على الامن القومي و على ارواح المواطنين موضحا ان ومخرات السيول تمثل خطر حقيقي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى