سياسة وبرلمان

وزير التعليم العالي أمام «الشيوخ»: نعمل وفق المعايير الدولية ونسعى لربط المخرجات بمتطلبات سوق العمل

كتب – محمد إبراهيم:

قال الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي ، إننا نحتاج ونسعى جودة فعلية للجامعات، وهيئة ضمان الجودة الطريق للاعتماد الدولي.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ والمنعقدة برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق رئيس المجلس والتي تناقش طلب المناقشة العامة، المقدم من النائية هبة شاروبيم، وعشرين عضوا بشان استيضاح سياسة الحكومة لتحقيق جودة التعليم العالي ومدى فعالية دور الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد.

وأضاف وزير التعليم العالي و البحث العلمي “ نعمل وفق المعايير الدولية ونسعى لربط مخرجات التعليم العالي بمتطلبات سوق العمل”.

و قال الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي نسعى لوجود مراكز تدريب بالتنسيق مع الشركاء ، موضحا أن البرنامج التعليمي مرتبط بسوق العمل بما يحقق أهداف الدولة المصرية.

وفي كلمتها أكدت “شاروبيم” أهمية التعليم كأمن قومى وركيزة أساسية فى بناء الوطن والمواطن مشيرة إلى أن المادتين 19 و21 من الدستور المصرى تنصان على ضرورة توفيره وفقا لمعايير الجودة الدولية “حتى يتحقق الأثر المرجو منه ولا يتحول إلى مجرد الحصول على شهادة ورقية وهذا ينطبق على كل الجامعات فى مصر.

وشددت “شاروبيم” على أهمية وجود آليات واضحة للتحقق من جودة التعليم بمراحله المختلفة، مشيرة إلى أن طلب المناقشة يركز على التعليم العالى بالتحديد وأهمية معايير الجودة العالمية فى توفير متطلبات التعليم الجامعى من عدة وجوه، أولهما التوحيد والمقارنة، وتحفيز التبادل الدولى إذ تساهم معايير الجودة العالمية فى تعزيز التعاون والتبادل الدولى بين الجامعات، وأخيرا ضمان توافق البرامج التعليم الجامعى مع متطلبات السوق المحلى والعالمي، موضحة أن وزارة التعليم العالى والبحث العلمى أطلقت الاستراتيجية الوطنية الخاصة بها فى مارس ۲۰۲۳ – والتى كانت محلًا للنقاش خلال دور الانعقاد العادى الثالث داخل لجنة التعليم والبحث العلمى والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس الشيوخ وترتكز على مبادئ سبعة وهى التكامل والتخصصات المتداخلة والتواصل والمشاركة الفعالة، الاستدامة، المرجعية الدولية والريادة والابداع ؛ وتؤكد هذه المحاور والمبادئ على اهتمام الدولة بالاستثمار فى العنصر البشرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى