الموقعخارجي

وزير أردني سابق: “السيسي” و”عبدالله” يناقشان التعاون مع الإدارة الأمريكية الجديدة وقضية فلسطين

يزور الرئيس عبد الفتاح السيسي، حاليا، الأردن، تلبية لدعوة العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني.وقال وزير الدولة السابق لشؤون الإعلام في الأردن، محمد المومني، “إن العلاقة الأردنية المصرية علاقة استراتيجية وعميقة، وهنالك الكثير من المصالح المشتركة بين البلدين، لا سيما الاقتصادية، ذلك أن القرب الجغرافي من البلدين يجعل من هذه المصالح مصالحاً حيوية عليا”،وفقا لـ”سكاي نيوز عربية”.

وأضاف أن “الأردن كان من أكثر الدول الداعمة للقيادة المصرية، وكان دائما يؤمن بدور مصر الطليعي والاستراتيجي كدولة أساس ومحورية، في إحداث التوازن في الشرق الأوسط”.

وأشار “المومني” إلى “خصوصية العلاقة بين جلالة الملك وفخامة الرئيس المصري، باعتبار أن لها أثرا كبيرا على تطوير هذه العلاقة وجعلها راسخة وثابتة”.

وشدد على أن ملفات عديدة يتم التباحث فيها، بداية من ملف العلاقات الثنائية، وكذلك القضية الفلسطينية؛ كون البلدين من الدول المحورية الأساسية المعنية بملف القضية الفلسطينية، ومسألة التعاون مع الإدارة الأمريكية الجديدة، والدفع باتجاه مسار سلمي ذي مصداقية، يضع أفقا أرحب للتسوية السلمية، وإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وشهدت الفترات الأخيرة سلسلة من اللقاءات التي جمعت مسؤولي البلدين، من أجل التشاور والتنسيق بخصوص القضية الفلسطينية بشكل خاص، منها اجتماع القاهرة في ديسمبر الماضي، وكذلك اجتماع “مجموعة ميونيخ” الذي استضافته مصر قبل أيام قليلة، ولقاء رئيسي المخابرات المصرية والأردنية أمس في رام الله، بحضور الرئس الفلسطيني محمود عباس.

يذكر أنه في 19 ديسمبر 2020، انعقد اجتماع بالقاهرة ضم وزراء خارجية “مصر والأردن وفلسطين”، والذي صدر عنه بيان القاهرة، ونص على “استمرار العمل على إطلاق تحرك فاعل لاستئناف مفاوضات جادة وفاعلة لإنهاء الجمود في عملية السلام وإيجاد أفق سياسي حقيقي للتقدم نحو السلام العادل”.

وقبل أيام قليلة، 11 يناير الجاري، استضافت القاهرة الاجتماع الوزاري الرباعي حول فلسطين “مجموعة ميونيخ”. وتضم المجموعة وزراء خارجية مصر والأردن وفرنسا وألمانيا إلى جانب الاتحاد الأوروبي، وهو الاجتماع الذي تم خلاله بحث استكمال جهود إجراء مفاوضات فاعلة جديدة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، تقوم على أساس حل الدولتين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى