الموقعخارجي

وزيرا خارجية مصر وروسيا يعقدان جلسة مباحثات غدا بقصر التحرير

يستقبل سامح شكري، وزيـر الخـارجـيـة، صباح غد الإثنين، سيرجي لافروف، وزير خارجية روسيا، في قصر التحرير، لعقد جلسة مباحثات ثنائية.

وذكرت الخارجية، أن اللقاء سيعقبه مؤتمرا صحفيا مشتركا.

وكانت قد أعلنت الخارجية الروسية، أن وزير الخارجية سيرجي لافروف سيبحث خلال زيارته للقاهرة، غدا الاثنين، مع وزير الخارجية سامح شكري سبل دعم التعاون في مكافحة انتشار عدوى فيروس كورونا المستجد، فضلا عن تعزيز العلاقات الثقافية والإنسانية، بما في ذلك تنفيذ “عام التعاون الإنساني” خلال العام الجاري.

وقالت الخارجية الروسية، في بيان نشرته سفارتها بالقاهرة علي موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك)، اليوم الأحد، إن الوزيرين سيتبادلا وجهات النظر حول الجوانب الرئيسية للقضايا الدولية والإقليمية مع التركيز على الوضع في سوريا وليبيا والتسوية الفلسطينية الإسرائيلية، فضلا عن سبل تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري في ضوء الاتفاقيات التي تم التوصل إليها، وتنفيذ عدد من المشروعات الكبري، من بينها مشروع إنشاء محطة الضبعة والمنطقة الصناعية الروسية.

وأشات إلى انعقاد اللجنة المصرية الروسية للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي المشترك، والتي عقدت خلال الفترة من 8 إلي 10 أكتوبر 2019 بالقاهرة، ولعبت دورا مهما في تعزيز التعاون بين الجانبين.

وأكدت الخارجية الروسية أن مصر تعتبر أحد الشركاء الرئيسيين لروسيا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لافتة إلى أن زيارة لافروف سوف تسهم في تعزيز الشراكة بين مصر وروسيا متعددة الأوجه لصالح الشعبين، بالإضافة إلي دعم السلام والاستقرار في الشرق الأوسط وأفريقيا.

وأوضحت أن لافروف سيلتقي، خلال زيارته للقاهرة، مع أحمد أبو الغيط أمين عام جامعة الدول العربية، مشيرة إلى أنه تم عقد اتصالات بين رؤساء إدارات السياسة الخارجية يومي 5 و6 أبريل الجاري في إطار الإعداد لزيارة لافروف، وخلال زيارة سامح شكري لموسكو خلال الفترة من 27 إلى 31 أكتوبر الماضي.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى