خارجي

وزارة الدفاع الأمريكية تُحصي خسائر قصف قاعدة عين الأسد في العراق

صرح جون كيربي المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية، بأن التقديرات الأولية تشير لقصف قاعدة عين الأسد بالعراق بـ10 صواريخ، من نقاط تقع إلى جهة الشرق.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية في مؤتمر صحفي، إن قصف قاعدة عين الأسد أسفر عن وفاة متعاقد مدني أمريكي نتيجة إصابته بأزمة قلبية

ولفت إلى أنه “لا تقارير حتى الآن عن إصابات في صفوف العسكريين الأمريكيين”.

وأكد كيربي، أنه “لا يمكننا تحميل مسئولية قصف قاعدة عين الأسد إلى أي جهة في الوقت الحالي، وأجهزة الأمن العراقية تباشر التحقيق”.

ونوه إلى “استخدام الأنظمة الدفاعية الخاصة بقاعدة عين الأسد الجوية، وإن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن يتابع الموقف عن كثب”.

من جانبه، أكد وزير الخارجية الأمريكي، أنطوني بلينكن، اليوم الأربعاء، أن الإدارة الأمريكية لن تتردد باستخدام القوة إذا تعرضت أرواح الأمريكيين للخطر.

وتعليقاً على تعرض قاعدة عين الأسد العراقية التي تؤوي جنوداً أمريكيين لهجوم اليوم، قال بلينكن: “لن نتردد في اللجوء إلى الرد العسكري لحماية الأمريكيين كما فعلنا سابقاً في الرد على الميليشيات العراقية”.

وقاعدة عين الأسد (القادسية سابقاً) تعد ثاني كبرى القواعد الجوية العسكرية بالبلاد بعد “بلد الجوية”؛ إذ تعد مقر قيادة الفرقة السابعة في الجيش العراقي.

وتتسع القاعدة لـ5 آلاف عسكري مع المباني اللازمة لإيوائهم مثل الملاجئ والمخازن المحصنة والثكنات وملاجئ محصنة للطائرات ومرافق خدمية أخرى.

وفي نهاية عام 2014 ضمت القاعدة 300 جندي ومدرب ومستشار أمريكي وطائرات للتحالف الدولي ضد تنظيم داعش الإرهابي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى