الموقعسياسة وبرلمان

هل يصطدم بهاء أبو شقة بـ”الهضيبي” على مقعد رئاسة حزب الوفد؟.. «الموقع» يكشف التفاصيل

تتناثر الأقاويل داخل حزب الوفد حول المرشحين الجدد على مقعد الرئاسة، حيث تم إبراز عددا من الأسماء التي لها مسيرة سياسية داخل الحزب وخارجه، على الرغم من عدم إعلان أي منهم ترشحه للانتخابات التي اقترب موعدها، على أن تقام في أواخر شهر مارس القادم، ليتم إجراء انتخابات الهيئة العليا للحزب بعد ذلك بعدة أشهر.

ويعتبر اسم الدكتور ياسر الهضيبي، عضو مجلس الشيوخ، ونائب رئيس حزب الوفد الذي تم فصله من الحزب على خلفية مؤامرة 9 فبراير أهم أولئك المرشحون، فخلال العام الماضي أعلن المستشار بهاء الدين أبو شقة، رئيس حزب الوفد، عن الفصل النهائي لعدد من القيادات وذلك في مؤتمر صحفي عاجل، حيث اتخذ قرارًا بالفصل النهائي للدكتور ياسر الهضيبي ومجموعة آخرى تضم 10 أشخاص من قيادات الحزب.

وكان من ضمن تلك القيادات التي أكد رئيس الحزب على أنها تتآمر ضد بعض أعضاء الحزب أيضا طارق سباق ومحمد عبده ومحمد عبد العليم داوود ونبيل عبد الله، وحمدان الخليلي، وحاتم رسلان، ومحمد حلمي سويلم.

لكن الدكتور ياسر الهضيبي تمكن من العودة لمنصبه مرة أخرى بعدما صدر منذ قليل حكم من محكمة استئناف القاهرة بإلغاء قرار فصله، وعودته لكل مناصبه التي كان يشغلها في حزب الوفد، كما ألزمت المحكمة المستشار بهاء أبو شقة، رئيس حزب الوفد، بتحمل أتعاب المحاماة والمصروفات.

ووفقا لتصريحات “الهضيبي”، فإنه لا يجوز للمستشار بهاء أبو شقة، رئيس حزب الوفد، أن يتخذ قرارات بالفصل لأحد أعضاء الهيئة العليا للحزب، نظرا لكون التعيين قد تم بالانتخاب، وفي حالات الفصل يتم اتخاذ بعض الإجراءات من أجل إصدار مثل هذه القرارات.

مؤكدا أنه لم يتم اتخاذ أي إجراءات حين أصدر رئيس حزب الوفد، المستشار بهاء الدين أبو شقة قراره، مؤكدا أنه قرار مخالف للائحة الداخلية للحزب ومخالف للقانون، ولهذا قامت المحكمة بإنصاف الحقيقة وأصدرت حكمها بإبطال القرار.

هل يترشح الهضيبي لانتخابات رئاسة حزب الوفد؟

على الرغم من أنه لم يتم الإعلان حتى الآن عن مرشحي حزب الوفد على مقعد الرئاسة، إلا أن التكهنات تضع الدكتور ياسر الهضيبي نصب الأعين، في الترشح خلال الفترة القليلة الماضية، وإعلان برنامجه الانتخابي.

وبحسب ما حصل عليه «الموقع» من مصادر مطلعة داخل الحزب فإن احتمالية ترشح المستشار ياسر الهضيبي كبيرة، لكنه لم يحسم أمره بعد بالترشح من عدمه، مؤكدين على أنه من الأسماء المطروحة لخوض انتخابات رئاسة الحزب.

ويعد الدكتور ياسر الهضيبي أكاديمي ومستشار قانوني مصري، كما أنه محكم دولي منذ 2008، ونائب الرئيس والمتحدث الرسمي باسم “حزب الوفد”، ومالك ومدير “مكتب الهضيبي للمحاماة والاستشارات القانونية”، والمستشار القانوني لـ “الاتحاد المصري لكرة القدم”، ومستشار قانوني وأستاذ القانون الدستوري في كلية الحقوق في “جامعة عين شمس”، وعضو “الجمعية المصرية للقانون الدولي”،‏ وعضو “اتحاد المحامين العرب” منذ ‏2004.

شغل منصب وكيل لجنة حقوق الإنسان في مجلس النواب المصري، وله عددا من المؤلفات منها التطور التاريخي والأساس الفلسفي لحقوق الإنسان، وشروط وضمانات حقوق الإنسان في مصر.‏

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى