هلال وصليب

هل يحق للأب أن يحرم أحد أولاده من الميراث.. «داعية» توضح الحالتين

كتبت أميرة السمان

ردت الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، على سؤال هل هناك ما يسمى إعاقة الآباء للأبناء، كما يوجد إعاقة الأبناء للأبناء.

وقالت صالح، إن علاقة الأبناء بالأباء من أهم العلاقات التي تقوم عليها الأسرة في الإسلام، وأن الأسرة هي أساس المجتمع، وعلاقة الآباء بالأبناء هي انشقاق، أي أن الابن جزء من الأب.

وأضافت أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، أن طاعة الأب لـ الأبن يكون في الأمور المتاحة وليست المحظورة، وأن الأب أيضًا لا يحق له أن يفرض على نجله شئ صعب، معلقة:” هناك آباء تجبر الأبن على دفع مبلغ مالي له كل شهر، وأن هذا الأب معه أموال أكثر بكثير من الأبن”.

ولفتت إلى أن هناك حقوق وواجبات متبادلة بين الأبن وأبنه، والعكس، وأن الله أمر الأب بالمحافظة على الأبناء، وأن الأب لا يحق له أن يحرم الابن من الميراث إلا في حالة القتل، أو تغيير الديانة.

وأشارت إلى أن الفترة الأخيرة نشهد حوادث كثيرة بالأسر، وهذا أمر غريب، ولذلك نطالب باستقرار الأسر، جاء ذلك خلال حواره ببرنامج أصعب سؤال، تقديم الإعلامي مصعب العباسي، المذاع على قناة الشمس.

وفي سياق متصل أكدت الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، أن الحديث بين الزوج والزوجة عبر السوشيال ميديا، وقيام أحدًا منهم بكشف عورته يكون هذا حرام.

وأضافت أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، أن ما يحدث يكون كشف للعورة، ولذلك على كل زوج أن يحافظ على زوجته.

وتابعت :” هناك بعض الرجال تكون مسافرة في مكان، والزوجة في مكان آخر ويطلب منها حديث بالفيديو، ويكون هناك كشف للعورة، وهنا يكون حرام”.

وأوضحت أن المرأة يجب أن تحافظ على نفسها، لآن الزوج من الممكن أن يحدث مشكلة ويستغل تلك الفيديوهات، ولذلك نطالب المرأة بتوخي الحذر، وأن الحلال واضح، والحرام واضح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى