هلال وصليب

هل يجوز الإكتفاء بقراءة الفاتحة في الصلاة دون آيات بعدها؟.. الإفتاء تجيب

كتب- أحمد عبد العليم

هل يجوز الصلاة بدون آيات من القرآن بعد الفاتحة؟ .. قال الدكتور علي جمعة ردا على سؤال لمتصلة تقول فيه: “هل تصح الصلاة بدون آيات من القرآن والاكتفاء بقراءة الفاتحة فقط؟”، لا بأس، ولكنه ترك سنة ولم يترك فريضة والفاتحة ركن من أركان الصلاة والآيات الأخرى ليست ركنًا من الصلاة، مشيرا إلى أن السنة تتحقق في الصلاة بقراءة آية أو أكثر، مثل قراءة “قل هو الله أحد” أو “إنا أعطيناك الكوثر”، وفي حال عدم قراءة أي آية بعد الفاتحة فلا بأس والصلاة صحيحة.

وأضاف “جمعة”، أن الإنسان حينما يشك في صلاته بالنقص أو بالزيادة فيضع في ذهنه النقص دائمًا، مشيرا إلى قول الإمام مالك: “بأن يبني الإنسان بالأقل في الصلاة حال السهو”.
قال الدكتور مجدى عاشور، المستشار العلمى لمفتى الجمهورية: إن سورة الفاتحة هي ركن الصلاة، ولا تتم الصلاة إلا بها فإذا قرأ الإنسان الفاتحة وقت الصلاة أجزأت الصلاة وصحت.

وأضاف عاشور، فى إجابته عن سؤال (هل يصح الصلاة بالفاتحة فقط؟)، أن الفاتحة ركن من الصلاة أما السورة إنما هيئة فهى من المستحبات فيثاب الإنسان إذا قرأها وإذا لم يقرأها تكون الصلاة صحيحة لكن عمله مكروه؛ لأنه خالف السنة، والنبي ﷺ كان يقرأ معها في الأولى والثانية سورة أو آيات، الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر، فالذي يترك قراءة سورة مع الفاتحة في الفجر.. في الجمعة.. في الظهر والعصر والمغرب والعشاء في الأولى والثانية يكون قد خالف السنة، فأقل أحواله أنه ترك الأولى”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى