هلال وصليب

هل يبطل عدم تجديد النية يوميا الصيام؟ .. الإفتاء توضح

يعقد المسلمون النية للصيام مع بداية أول أيام شهر رمضان المبارك، في كافة أنحاء العالم، وهو ما يدفع الكثيرون عن البحث عن إجابة لسؤال هل تكفي نية واحدة لصيام الشهر كاملا، أم يجب تكرار النية في كل يوم من أيام شهر رمضان.

وأجابت دار الإفتاء المصرية عن ذلك السؤال عبر موقعها الرسمي، وأكدت على أن نية صيام رمضان لها أهمية كبيرة في الإسلام، نظرا لكونها هي المحدد الرئيس لهدف الإنسان ووجهته وقصده في كثير من الأمور؛ ويقول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم: «إِنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى، فَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إِلَى اللهِ وَرَسُولِهِ فَهِجْرَتُهُ إِلَى اللهِ وَرَسُولِهِ، وَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ لِدُنْيَا يُصِيبُهَا أَوِ امْرَأَةٍ يَنْكِحُهَا فَهِجْرَتُهُ لِمَا هَاجَرَ إِلَيْهِ» متفق عليه.

وأشارت دار الإفتاء المصرية في بيانها إلى أن نية الصوم، كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «مَنْ لَمْ يَجْمَعِ الصِّيَامَ قَبْلَ الْفَجْرِ فَلَا صِيَامَ لَهُ» رواه الأربعة واللفظ لأبي داود والترمذي، والإجماع هنا هو الإحكام والعزيمة.

وأكدت دار الإفتاء، خلال بيانها على أن النية محلها القلب، كما أنه لا يشترط النطق فيها باللسان، والنية في الصوم نوعان إما ركن أو شرط على اختلاف الفقهاء.

وكان قد ورد سؤال للدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، وهو “هل يجوز عقد نية الصيام في النهار أم يجب عقدها قبل الفجر”، فأجاب قائلا: “إن الصيام نوعان الأول فرض مثل شهر رمضان، وقضاء الأيام أو أو صيام شهرين كفارة الجماع في نهار رمضان أو نذر بالصيام، وكلها يجب أن تكون النية مبيتة من الليل قبل الفجر مباشرة سواء من المغرب أو العشاء أو قبل الفجر مباشرة”.

نرشح لك..في أول يوم.. موعد آذان المغرب في محافظات مصر

هل هناك أيام حرم فيها الصوم؟ .. الموقع يجيب

دعاء أول يوم رمضان وفضله.. تعرف عليه

وصيام السنة المعروف بصيام الاثنين والخميس أو صيام يوم وإفطار يوم أو صيام أيام التشريق الثلاثة أو صيام يوم عرفة أو أيا كان من صيامات التطوع ينتوي صيامه من الليل وحتى ظهر اليوم التالي، ولكن إذا أذن صيام الظهر دون انتواء الصيام لا تنفع النية في الصوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى