اقتصاد

هل سد النهضة أحد أسباب توقف مصنع سكر أبوقرقاص عن الإنتاج؟ خبير يوضح

كتبت أميرة السمان

أجاب الدكتور محمد نصر علام، وزير الموارد المائية والري الأسبق، عما إذا كان سد النهضة أحد أسباب توقف مصنع سكر أبو قرقاص عن الإنتاج بعد حوالي 155 عامًا من العمل.

وقال نصر علام، إن توقف مصنع سكر أبو قرقاص، لا علاقة له بالمياه، موضحًا أن «المشكلة الأساسية تكمن في عدم منح المزارع الثمن الذي يجذبه لتوريد محصول قصب السكر إلى الحكومة».

وأكد وزير الري الأسبق، أن «وزارة الموارد المائية والري تقوم بجهد كبير لتقليل أي نتائج سلبية من تخزين سد النهضة حتى تاريخه»، معقبًا: «من حظنا الجيد أن الفيضانات أكثر من المتوسط»، بحسب تعبيره.

ونوه الوزير الأسبق مساء اليوم، أن «طريقة إدارة الدولة في التعامل مع المحاصيل الاستراتيجية كالأرز وقصب السكر وخلافه، بحاجة إلى تغيير»، مشددًا على أهمية تحديد الحكومة لثمن المحصول المناسب؛ الذي يشجع المزارع على إنتاج الاحتياجات المحلية.. وذلك بحسب تعبيره.

وأضاف: «الأمر يحتاج نظرة شاملة من الجميع في كيفية التعامل مع الفلاح الذي أصبح عملة صعبة في هذا البلد، لأننا لو لم نحافظ عليه ونضمن له الدخل المناسب، فستختفي تلك المهنة، جاء ذلك خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «حضرة المواطن»، الذي يقدمه الإعلامي سيد علي عبر فضائية «الحدث اليوم»، مساء اليوم الإثنين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى