خارجي

هل خسر “بوتين” الرهان في الحرب الأوكرانية؟

كتبت أميرة السمان

قال يحيى خربوطلي الباحث السياسي، إن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، يريد أن يبرز لشعبه أن حقق شيئا في الحرب على أوكرانيا بعمل استفتاء على عدد من المدن الأوكرانية وضمها لموسكو.

وأشار إلى أن بوتين يريد أن يقول أنه حقق نجاحا في الحرب على أوكرانيا، مضيفا أن القيادة الأوكرانية مستمرة في معركتها وتحقيق إنجازات وتحرير العديد من الأراضي التي سيطرت عليها القوات الروسية.

وأوضح الباحث السياسي، أن الأسابيع الماضية شهدت تحرير العديد من المدن بالإضافة إلى دعم المجتمع الدولي لأوكرانيا في حربها مع روسيا.

وأشار، أن الاستفتاء على ضم عدد من المناطق الأوكرانية ما هو إلا عمل يريد بوتين إظهاره أنه يقدم نجاحات في الحرب على أوكرانيا وتحقيق أهداف روسيا، جاء ذلك في حديثه لقناة “الغد”.

وتعهّد الرئيس الأمريكي جو بايدن بأن الولايات المتحدة “ستعمل مع حلفائها وشركائها لفرض إجراءات اقتصادية إضافية سريعة وحازمة ضد روسيا” إذا ضمت أراضي أوكرانية.

يأتي ذلك فيما حثّ الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي العالم على إدانة ما وصفها بالاستفتاءات الزائفة التي تنظمها روسيا لضمّ مناطق تسيطر عليها في أوكرانيا، بينما يتواصل التصويت لليوم الثاني في 4 مناطق بشرق وجنوبِ أوكرانيا بشأن الانضمام إلى روسيا.

ويُجرى الاستفتاءُ في مناطق بدونيتسك ولوجانسك شرقا، وخيرسون وزابوريجيا جنوبا، وينتقل منظمو الاستفتاء في هذه المناطق من منزلٍ لآخر لجمع أصوات السكان، وستفتح مراكزُ الاقتراع الثلاثاءَ المقبل ليتمكن السكان الذين لم يسلموا بطاقاتِ اقتراعهم خلال الأيامِ الثلاثة من الإدلاء بأصواتهم في اليوم الأخير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى