الموقعتحقيقات وتقارير

هل تتسبب الخضروات في الإصابة بمرض “أنفلونزا الطماطم” الجديد؟.. “الزراعة” تكشف لـ”الموقع”

كتبت _ فاطمة عاهد

أصبحت الأوبئة والأمراض حديث العالم أجمع، لما تكبدته الدول من خسائر في سبيل وقف نزيفها الذي تسبب فيه فيروس كورونا المستجد، وهنا كانت الأزمة الاقتصادية العالمية التي أودت باقتصادات دول كبيرة.

كان آخر الأمراض المثير الذعر ما أعلنت عنه وسائل إعلام هندية حيث تم اكتشاف إصابة 26 حالة مصابة بفيروس أنفلونزا الطماطم الذي يشهد انتشار في بعض ولايات الهند، وخاصة ولاية أوديشا بشرق البلاد، مما أثار اهتمام السلطات الصحية.

بينما اعتقد المتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي أن السبب في تسميته هو أنه ينتقل عبر الطماطم، إلى الناس، ةيتسبب في أعراض عدة منها طفح جلدي، متساؤلين عن طريقة احترازية حتى لا يصابوا به.

تعليقا على ذلك قال الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة، إن ما يثار من حديث على مواقع التواصل الاجتماعي بشان إنفلونزا الطماطم وأنه لها علاقة بالطماطم وتنتقل عن طريقها غير صحيح.

وتابع المتحدث باسم وزارة الزراعة في تصريحات خاصة لموقع “الموقع” أن إنفلونزا الطماطم مرض بشري لا علاقة بالطماطم وانتشر في الهند، وسمي كذلك لأنه يشبه شكل الطماطم.

وبحسب ما نشر في وكالات الانباء فإن أنفلونزا الطماطم هي مرض فيروسي يسبب ظهور بثور تشبه الطماطم علي الجلد، و تؤثر أنفلونزا الطماطم بشكل كبير على الأطفال الذين تقل أعمارهم عن خمس سنوات والذين يعانون من حمى غير مشخصة.

نرشح لك : بعد إصابة العشرات في الهند.. هل لـ”أنفلونزا الطماطم” علاقة بفيروس كورونا؟

وتتسبب في تهيج الجلد ، والجفاف لدى الأطفال، و بشكل عام ، يكون شكل البثور أحمر اللون وعندما تصبح كبيرة جدًا تشبه الطماطم وبالتالي تسمى حمى الطماطم أو أنفلونزا الطماطم.

تشمل الأعراض الأولية للمرض ما يلي:

-ظهور بثور كبيرة بحجم الطماطم يكون لونها أحمر.

-الطفح الجلدي.

-تهيج الجلد.

-التقيؤ.

-المغص.

-سعال.

-ارتفاع في درجة الحرارة.

-جفاف الجسم.

-آلام الجسم.

-تورم المفاصل.

-غثيان.

-العطس.

-سيلان الأنف

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى